موسكو: اعتبر رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الفدرالية الروسي ميخائيل مارغيلوف اليوم الخميس أن تركيا تعد مثالا في حل النزاعات السياسية بطريقة سلمية.

وقال مارغيلوف: إن quot;خبرة تركيا تظهر الطريقة الكفيلة بحل النزاعات السياسية ضمن الأطر القانونيةquot;.

وأضاف مارغيلوف بأنه يقيم عاليا قرار المحكمة الدستورية التركية الذي رفض طلب النيابة العامة التركية والمعارضة بشأن حظر النشاط السياسي لحزب quot;العدالة والتنميةquot; الحاكم.

وذكر أن الحكومة التركية الحالية بالذات هي التي نفذت أكبر عدد من الإصلاحات الأوروبية في تاريخ البلاد الحديث، مضيفا quot;وعلى الرغم من ذلك لم يتورط الحزب الحاكم في أي فضيحة فساد وتؤيده شريحة واسعة من السكانquot;.

وأشار إلى أن حماية العلمانية في تركيا quot;لا تعتمد على القوة بل على حقوق الإنسان والديمقراطيةquot; على الرغم من أن النظام السياسي التركي يختلف عن النماذج الديمقراطية الغربية.

وكانت المحكمة الدستورية في تركيا قررت أمس الأربعاء عدم حظر حزب quot;العدالة والتنميةquot; الحاكم، مكتفية بفرض حظر جزئي على تمويل الحزب الذي يتلقاه من الدولة.

وكانت المحكمة قد بدأت يوم الاثنين مداولاتها في القضية التي رفعها المدعي العام عبد الرحمن يالتجينكايا واتهم فيها الحزب الحاكم بتقويض النظام العلماني في البلاد، وطلب حظر الحزب وحرمان 71 من زعمائه من بينهم رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان والرئيس عبد الله غول من ممارسة السياسة لمدة خمس سنوات.