غزة: قال مسؤول بحركة المقاومة الاسلامية حماس ان نحو 30 فلسطينيا موالين لحركة فتح فروا الى اسرائيل بعد اشتباكات ضارية في قطاع غزة اعيدوا الى القطاع يوم الاحد واعتقلتهم على الفور قوات الامن التابعة لحماس.
وهؤلاء من بين 180 من انصار حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس سمح لهم باللجوء الى اسرائيل يوم السبت بعدما قتل تسعة فلسطينيين واصيب 95 اخرون في هجوم لحماس على منطقتهم بمدينة غزة.
وكانت اشتباكات السبت الاكثر دموية منذ سيطرة حماس على القطاع الساحلي وطردها قوات فتح.
وقال المتحدث باسم حماس سامي ابو زهري ان عشرات ممن فروا من قطاع غزة اثناء القتال عادوا للقطاع وانهم اعتقلوا.
والرجال الثلاثون العائدون من عائلة حلس الموالية لفتح التي تعرضت لانتقادات من مسؤولي فتح في الضفة الغربية لتقاعسها عن مقاومة سيطرة حماس على القطاع في يونيو حزيران 2007.
وقال متحدث باسم وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ان عباس طلب من اسرائيل اعادة رجال فتح الى قطاع غزة. واوضح ان المصابين سيبقون في اسرائيل للعلاج وستجري اعادة البقية الى القطاع الذي تسيطر عليه حماس.
وقال القيادي في فتح حسين الشيخ المسؤول الكبير بالشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية ان السلطة تبحث مع اسرائيل كيفية السماح للفارين بالعودة الى غزة.
واندلع قتال السبت عندما طوقت قوات حماس حي الشجاعية بمدينة غزة لاعتقال 11 شخصا يشتبه بضلوعهم في تفجيرات اسفرت عن مقتل سبعة اشخاص بينهم خمسة من نشطاء حماس في 25 من يوليو تموز.
وقال ابو زهري انه سيجري استجواب من يثبت ضلوعهم في التفجيرات وتقديمهم للعدالة مضيفا انه سيجري الافراج عن باقي المعتقلين على الفور.
وقال مسؤول بمستشفي بارليزاي الاسرائيلي القريب من القطاع ان 11 من رجال فتح الفارين من غزة يعالجون بالمستشفى.
وقال عاطف حلس احد المصابين لتلفزيون رويترز من على سريره في المستشفى ان قوات حماس اغارت على عائلته وأحرقت منازلها وروعت الاطفال مما دفعه للهروب من غزة.
واضاف ان حماس طلبت اعتقال البعض من سكان المنطقة ولكن الاهالي رفضوا تسليمهم وذكر ان حماس هاجمت المنطقة واطلقت الصواريخ والقنابل على السكان. وقال انه سقط عدد كبير من القتلى والجرحى.
وقال الكولونيل رون اشوف قائد القوات الاسرائيلية عند معبر ناحال عوز ان مسلحين من حماس اطلقوا النار على افراد عائلة حلس اثناء عبورهم المعبر الى اسرائيل يوم السبت.
وقال اشوف quot;كان هناك مسلحون يطلقون الرصاص تجاه الاراضي الاسرائيلية. انتشلهم الجنود من تحت النيران. واطلقنا النار على المجموعة (مسلحي حماس) لابعادهم.quot;