بروكسل: ابدى الاتحاد الاوروبي اليوم quot;قلقهquot; حيال تجدد التوتر في اوسيتيا الجنوبية، المنطقة الانفصالية في جورجيا، داعيا الى الاعتدال وquot;استئناف المفاوضات سريعاquot;.

واورد بيان ان quot;فرنسا، بصفتها رئيسة لمجلس الاتحاد الاوروبي، تعرب عن قلقها البالغ حيال تجدد التوتر الذي شهدته اوسيتيا الجنوبية خلال نهاية الاسبوع الفائتquot;، اي في الاول والثاني من اب/اغسطس.

واضاف البيان ان الاتحاد الاوروبي مستعد quot;للمشاركة في شكل كاملquot; في السعي الى حل سلمي للنزاعات في جورجيا، وquot;يدعو الى الاعتدال واستئناف المفاوضات سريعاquot;.

وتابع quot;نأسف للخسائر في الارواح وكذلك للعدد الكبير من الجرحى جراء الحوادث الاخيرة، في ظروف تجهد بعثة منظمة الامن والتعاون في اوروبا الموجودة هناك الى توضيحهاquot;.

وكررت رئاسة الاتحاد quot;دعمها الكامل لبعثة منظمة الامن والتعاون الموجودة في اوسيتيا الجنوبية والتي تؤدي دورا (لارساء) الاستقرار و(تتولى) وساطة مهمة، والتي استهدف مراقبوها اخيراquot;.

واعلنت تبيليسي الثلاثاء ان مفاوضات مباشرة بين جورجيا واوسيتيا الجنوبية ستعقد في السابع من اب/اغسطس في تسخينفالي عاصمة اوسيتيا.

من جهتها، حذرت روسيا من انها لن quot;تبقى على الحيادquot; اذا تصاعد التوتر بين جورجيا ومنطقتها الانفصالية.