بيروت: علل الصحافي الأردني عريب الرنتاوي منعه من دخول الأراضي السورية quot;بإنتقاداته المتكررةquot; لسياسة دمشق كما نقلت عنه الأربعاء صحيفة quot;المستقبلquot; اللبنانية. وقال الرنتاوي لمراسل المستقبل في العاصمة الاردنية quot;ابلغني المسؤولون في مركز الحدود السورية بانني ممنوع من الدخول (...) لان اسمي مدرج ضمن قوائم الممنوعين من دخول الاراضي السوريةquot;.

وعزا ذلك الى quot;انتقاداته المتكررة للسياسة السورية عبر الفضائيات العربيةquot; لافتا الى ان زيارته كانت لقضاء اجازة لا للقيام بنشاط اعلامي او سياسي. واوضح الرنتاوي ان quot;المسؤوليين الحدوديين عاملوه باحترام لكنهم طلبوا منه العودة الى الاردنquot;، معربا عن اسفه لهذا الاجراء لانه quot;لا ينسجم مع الروح الجديدة للعلاقة الاردنية السوريةquot;.

وكان مركز حماية وحرية الصحافيين عبر الثلاثاء عن quot;اسفه البالغ لقرار سلطات الحدود السوريةquot;. واكد في بيان quot;ضرورة تسهيل حركة الصحافيين وتنقلهم بين البلدان العربية لا فرض قيود اضافية عليهم (...) والا تمارس عليهم ضغوط بسبب مواقفهم وعملهم لان من شأن ذلك اضعاف حرية الاعلام وتعريض الاعلاميين للخطرquot;.

وكان الرنتاوي صرح الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان السلطات السورية منعته من الدخول دون ابداء الاسباب. وقال quot;توجهت وعائلتي صباحا الى سوريا لرغبتنا بقضاء اجازتنا في لبنان لكن السلطات السورية منعتني من الدخول عبر +مركز حدود نصيب+ على الحدود السورية الاردنية بدون ابداء الاسباب ولكنها سمحت لزوجتي وابنائي بذلكquot;.

اقام الرنتاوي في سوريا من العام 1982 وحتى العام 1988 وكان يعمل مديرا لتحرير مجلة quot;الهدفquot; الفلسطينية الناطقة باسم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ثم عاد الى الاردن حيث يعمل يرئيس مركز القدس للدراسات السياسية ومحللا سياسيا وكاتبا صحافيا في صحيفة quot;الدستورquot; الاردنية اليومية (شبه حكومية).