واشنطن: قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن إنفجارات القنابل على الطرق التي تستهدف القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان سجلت أعلى مستوى لها في أربعة اعوام على الاقل في الفترة بين ابريل نيسان ويونيو حزيران. وقال مكتب في البنتاغون يشرف على جهود احباط الهجمات بالعبوات الناسفة في العراق وافغانستان انه في فترة الاشهر الثلاثة وقع حوالي 200 حادث في افغانستان.

واظهرت البيانات ان حوالي 120 عبوة ناسفة انفجرت بينها حوالي 40 أسفرت عن خسائر بشرية بين القوات الاميركية وقوات حلف الاطلسي. وتزامن ذلك مع تصعيد متمردي طالبان لهجماتهم مما جعل عدد القتلى بين الجنود الاميركيين في افغانستان يفوق عدد قتلى القوات الاميركية في العراق في الاشهر القليلة الماضية.

وارجع مسؤول بالبنتاغون هذه الزيادة في جانب منها الى زيادة وجود القوات الاميركية وقوات حلف الاطلسي في افغانستان. وللولايات المتحدة 34 ألف جندي في افغانستان منهم 16 ألفا تحت قيادة حلف الاطلسي.

ومن ناحية اخرى قال البنتاجون ان تحسن الوضع الامني في العراق بشكل كبير ساعد على انخفاض المتوسط الشهري لحوادث انفجارات القنابل على الطرق في العراق بأكثر من النصف في يوليو تموز من أعلى مستوى لها والذي سجل اوائل عام 2007 .

وجاء تراجع تلك الحوادث في العراق في الوقت الذي خفضت ادارة بوش مستويات القوات الاميركية الى المستوى الحالي البالغ 144 ألف جندي مع سحب خمسة ألوية مقاتلة كانت نشرت العام الماضي لاخماد العنف الطائفي.