دمشق: يصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى العاصمة السورية دمشق في الخامس من أيلول/سبتمبر القادم في زيارة رسمية تستمر أقل من يومين، يجري خلالها محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد حول عدد من المواضيع التي بدأ البحث فيها في باريس منتصف الشهر الماضي خلال زيارة الأسد لفرنسا.

ووفقاً لمصدر دبلوماسي أوروبي رفيع المستوى في دمشق فإن ساركوزي quot;يأمل أن تترجم محادثاته السابقة مع الأسد إلى خطوات عملية على أرض الواقع، خاصة المتعلق منها بتبادل التمثيل الدبلوماسي مع لبنان، وبتحسين علاقات سورية بجيرانها (العراق والسلطة الفلسطينية)، ثم توضيح طبيعة علاقتها بإيرانquot; حسب قوله.

وأضاف المصدر في تعليق لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء quot;من يعرف طبيعة الرئيس ساركوزي يدرك أنه صارم ولا يعرف اللون الرمادي، فإما أبيض أو أسود، وهو يريد أن يرى كيف يتحول كلام السوريين إلى أفعالquot; وفق تعبيره.

ومن المتوقع أن يصل ساركوزي لدمشق في الخامس من الشهر القادم ويقضي فيها نحو 30 ساعة، وقد تسبقها زيارة لوزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير إلى دمشق لوضع اللمسات الأخيرة على برنامج الزيارة الذي مازال الجانبان يتباحثان بشأنه حتى اليوم.

وحول توقيت الزيارة قال المصدر quot;لقد أصرّ الرئيس ساركوزي على زيارة دمشق بأسرع فرصة، رغم علمه بأن الزيارة ستكون خلال شهر رمضان وما يتبعه من صعوبات بروتوكولية، إلا أنه ورغم نصح معاونيه لم يأبه بهذه التفاصيل وأصر على الزيارة، وهو باستعجاله بالزيارة إنما يستعجل النتائج التي تسبقها أو ترافقها والتي ربما سمعها كوعود من الرئيس السوري خلال زيارة الأخير لباريسquot; على حد قوله.

ووفقاً للمصادر فإن وضع الحريات في سورية quot;لن يغيب عن ذهن الرئيس الفرنسي، وهو لم يغب كذلك في باريس خلال اللقاء السابق بينهماquot;، وهو quot;سيكون بصيغة المناشدة الودية وليس بصيغة الطلب الشرطيquot; وفق تعبيرها. وتتوقع أوساط سورية أن يتم التوقيع خلال الزيارة على عدة اتفاقيات اقتصادية الطابع وبروتوكولات تعاون بين الجانبين.