واشنطن: شكك الجنرال الاميركي ديفيد ماكرنين الذي يقود قوات حلف شمالي الاطلسي العاملة في أفغانستان بامكانية نجاح الخطط المستقبلية لزيادة القوات في كبح جماح العنف المتزايد والتحركات المتسارعة لحركة طالبان مشيرا الى أن السيناريو الذي نجح في العراق قد لا يلقي المصير نفسه في أفغانستان.

وحدد ماكرنين في تصريح لشبكة / سي ان ان / الاخبارية الاميركية المحاور التي يجب معالجتها قبل احراز النصر العسكري فدعا الى التركيز على شؤون الامن والتنمية واعادة الاعمار لمساعدة السكان وحذر من أن التقدم الميداني قد لا يكون مفيدا طالما تمتع المسلحون بمناطق امنة في المناطق الحدودية الباكستانية.

وجاءت مواقف ماكرنين في الوقت الذي تعمل الادارة الاميركية حاليا على دراسة الوحدات التي يمكن ارسالها الى أفغانستان التي أعلنت القوات الدولية فيها حاجتها لقرابة 10 الاف جندي اضافي لانجاز المهام الامنية .

لكن ماكرنين قال ان ليس هناك من quot;رقم سحري quot; لعدد الجنود الذين يمكن لهم حسم المعركة في أفغانستان مضيفا ان الحاجة حاليا تتزايد لمنح الامن واعادة الاعمار والتنمية للناس ونشر سلطة الدولة.

ولفت ماكرنين الى أن أي خطة لزيادة عدد القوات العاملة في أفغانستان لن تجدي نفعا quot;طالما أن المسلحين يتمتعون بمعاقل امنة في المنطقة القبلية الحدودية مع باكستان حيث لا يمكن استهدافهم بعد اجتيازهم للحدودquot;.