القدس: تلقى وزير الدفاع الاسرائيلي السابق شاوول موفاز الاثنين دعما كبيرا من وزير قريب من رئيس الوزراء ايهود اولمرت في معركته لترؤس حزب كاديما وتولي رئاسة الوزراء. وقال وزير الاسكان زئيف بويم للصحافيين quot;سادعم ترشح شاوول موفاز لانه المرشح الافضل لقيادة الحزب والدولةquot;.

واعلن اولمرت الذي تحقق معه الشرطة لضلوعه في قضايا فساد انه سيتخلى عن منصبه في منتصف ايلول/سبتمبر المقبل بعد ان ينتخب حزبه كاديما (وسط) رئيسا جديدا له. والمرشحان المتنافسان الرئيسيان لهذا المنصب هما وزيرا الخارجية تسيبي ليفني والنقل شاوول موفاز.

وتحظى ليفني بدعم غالبية الكتلة البرلمانية للحزب (29 نائبا من اصل 120) وتتمتع بشعبية كبيرة لدى الرأي العام بحسب استطلاعات الرأي. في المقابل، يحظى موفاز بدعم قسم كبير من القاعدة الشعبية لكاديما الذي يقول ان عدد اعضائه يفوق سبعين الفا. ويعتبر موفاز قريبا جدا من تكتل ليكود اليميني المعارض، وخصوصا انه تردد كثيرا في ترك ليكود والانضمام الى كاديما لدى تأسيسه مع نهاية 2005.

وبحسب التشريع الاسرائيلي، يحق للرئيس شيمون بيريز ان يكلف رئيس كاديما المقبل تشكيل حكومة. ويملك رئيس الوزراء المكلف 42 يوما لجمع غالبية برلمانية. وفي حال الفشل يمكن للرئيس ان يكلف نائبا اخر هذه المهمة او يعرض على البرلمان التصويت على قانون بحل المجلس. والموعد العادي لانتهاء الدورة التشريعية الحالية هو تشرين الثاني/نوفمبر 2010.