القدس: اعلن شاول موفاز، وزير النقل ورئيس الاركان الاسرائيلي السابق، الثلاثاء ترشيحه لزعامة حزب كاديما خلفا لرئيس الوزراء ايهود اولمرت الذي اضعفته قضايا فساد. ومن المقرر ان ينظم كاديما انتخابات زعامة الحزب في 17 ايلول/سبتمبر وقد اعلن اولمرت انه لن يترشح وسيتخلى عن السلطة. وقال موفاز quot;ارشح نفسي لزعامة كاديما، وقد اتيتم للاستماع الي لانكم تريدون قيادة سياسية قوية قادرة على اتخاذ القرارات في اوقات الازمةquot;.

واضاف امام مناصرين من حزبه في القدس quot;تاريخي هو تاريخ اسرائيلquot; مذكرا بانه ولد في 4 تشرين الثاني/نوفمبر 1948 في ايران وهاجر الى اسرائيل مع عائلته وهو في التاسعة قبل ان يصبح رئيسا للاركان ثم وزيرا للدفاع. وزار موفاز خلال النهار الحاخام عوفاديا يوسف الزعيم الروحي لحزب شاس المتشدد الذي يمثله 11 نائبا في الكنيست.

وكان الحاخام استقبل الاثنين زعيم المعارضة اليمينية (ليكود) بنيامين نتانياهو الذي تتوقع الاستطلاعات فوزه في حال تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة. وينافس موفاز على زعامة كاديما وزيرة الخارجية تسيبي ليفني ووزير الامن الداخلي افي ديشتر ووزير الداخلية مئير شتريت. وينص القانون الاسرائيلي على ان يقوم رئيس البلاد شيمون بيريز بتكليف زعيم كاديما الجديد، اكبر حزب في الكنيست، بتشكيل الحكومة.

وسيكون امامه حينها 42 يوما لجمع اغلبية اصوات البرلمان ونيل ثقته.وفي حال فشله يمكن ان يكلف الرئيس نائبا اخر او يعلن استحالة تشكيل الحكومة ويقترح على البرلمان التصويت على قانون لحل الكنيست. وتنتهي ولاية الكنيست الحالية في تشرين الثاني/نوفمبر 2010.