طهران:
أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي أن المفاوض حول الملف النووي سعيد جليلي والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا قررا خلال اتصال هاتفي أمس الاثنين مواصلة المفاوضات لإيجاد مخرج للازمة النووية.

وأفاد التلفزيون دون الإشارة إلى أي مصدر أن (جليلي وسولانا اتفقا على مواصلة المفاوضات الثنائية ضمن أجواء بناءة). وتسعى الدول الغربية إلى الحصول على تعليق إيران تخصيبها لليورانيوم مقابل عرض واسع للتعاون معها لكن طهران ما تزال ترفض ذلك.

من جهة أخرى تواصل إيران تهديداتها للقوات الأميركية في الخليج العربي فبعد التهديدات التي اطلقها قائد الحرس اللواء محمد جعفري بإغلاق مضيق هرمز وتدمير كافة القطع البحرية وتصريحات قائد القوات البرية محمد اسدي بتدمير منصات نقل النفط في الخليج العربي أكد علي شيرازي ممثل المرشد علي خامنئي في القوات البحرية الإيرانية: ان القوات البحرية الإيرانية ستدمر جميع البوارج والأساطيل الأميركية ولن تسلم حتى بارجة واحدة في حال أي اعتداء على إيران.

وقال شيرازي: إن (قدرات إيران وسلاحها كانت وما زالت تستخدم لردع اعتداءات الأعداء). واضاف ممثل خامنئي في البحرية: (إن تحذيراتنا للولايات المتحدة وكيان الاحتلال الصهيوني، إنما هي رد على تخرصاتهم المتواصلة، ونحن جادون فيما نقوله وبعيدون عن أية مجاملات).

من جانبه أشار قائد القوات البرية لحرس الثورة العميد محمد جعفر اسدي إلى عبور 60% من النفط المستهلك في العالم من مضيق هرمز، مؤكداً (أن على العدو أن يفكر ملياً في مصير الحاجات العالمية لهذه الطاقة إذا ما فكر بارتكاب حماقة ضد إيران).