القاهرة: اكدت مساعد وزيرالخارجية المصرية لشؤون الهيئات والمنظمات الدولية السفيرة نائلة جبر هنا اليوم ان بلادها تقوم حاليا بجهود نشطة وبناءة فى اطار الاعداد لمؤتمر المراجعة الخاصة بمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية. وقالت جبر فى تصريحات صحافية بمناسبة مرور 40 عاما على فتح التوقيع على هذه المعاهدة المهمة ان quot; الجهود المصرية البناءة للاعداد لمؤتمر المراجعة الذى سيعقد عام 2010 تهدف الى دفع المعاهدة قدما وتعزيز المنظومة الدولية ومنع الانتشار النووىquot;.

ووصفت المعاهدة بأنها تشكل quot;حجر الزاويةquot; لنظام نزع السلاح النووى وعدم انتشاره مؤكدة على ضرورة تضافر كافة الجهود الدولية للعمل على دعم هذه المعاهدة الدولية وتحقيق عالميتها وصولا الى عالم خال من الأسلحة النووية. واشارت جبر الى ان بلادها كانت قد وقعت على المعاهدة عام 1968 وصدقت عليها عام 1981.

يذكر أن مصر وافقت على التمديد اللانهائى لمعاهدة منع انتشار الأسلحة النووية عام 1995 بعد أن اعتمدت الدول الأطراف فى المعاهدة قرارا خاصا بمنطقة الشرق الأوسط يطالب بتحقيق عالمية المعاهدة وباخضاع كافة المنشآت النووية فى المنطقة لنظام ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وباتخاذ الاجراءات اللازمة نحو جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من الأسلحة النووية .