القدس: أكد تساحي هانيغبي أحد أهم شخصيات كاديما (وسط) الأربعاء أنه يدعم وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني في معركتها لتولي رئاسة هذا الحزب خلال الانتخابات التهميدية في 17 ايلول/سبتمبر، خلفا لايهود اولمرت. وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان الاسرائيلي للاذاعة الاسرائيلية العامة quot;قررت ان اختار احد المرشحين المتنافسين وجميعهم اصدقائي لكن بالاعتماد على حدسي اعتقد ان تسيبي ليفني هي اكثر من يجسد الحاجة الى توافق على خط كاديما الوسطيquot;.

ولعب هانيغبي دورا كبيرا عند انشاء رئيس الوزراء السابق ارييل شارون حزب كاديما منذ سنتين، بعد انشقاقه عن الليكود (يمين). وكشف آخر استطلاع للرأي ان ليفني ستحصل على 35% من اصوات اعضاء كاديما البالغ عددهم 70 الفا، في الانتخابات الحزبية مقابل 25% لشاوول موفاز وزير النقل و4% لكل من وزير الداخلية مئير شتريت ووزير الامن الداخلي افي ديشتر. ولم يدل الباقون برأي.

واعلن اولمرت في 30 تموز/يوليو انه سيتخلى عن مهامه فور انتخاب خلفه على رأس كاديما بعد هذه الانتخابات. وقد اتهم ليفني مؤخرا بانها quot;عاجزة عن اتخاذ قرارات ويمكن التاثير عليها ولا تثق بنفسهاquot;.