بكين: لقي 25 راكباً، معظمهم من طلاب المدارس، مصرعهم في حادثة تحطم حافلة شمال غربي الصين الأربعاء، كما نقلت وسائل الإعلام الرسمية الصينية. وأشارت وكالة quot;شينخواquot; الرسمية إلى أن الحادث وقع في إقليم quot;شينجيانغ إيغورquot; ظهيرة الثلاثاء، في طريق سريع يمتد عبر منطقة جبلية من مقاطعة quot;آكويquot; إلى مدينة quot;آتوكس.quot;

وأعلنت الوكالة الوطنية أن معظم الطلبة من عرقية quot;الكيرجيزquot; وquot;الهانquot;، كانوا في طريقهم لإجراء فحوصات طبية قبل التحاقهم بمدارس ثانوية عليا في مناطق حضرية. وتحقق السلطات الصينية في الحادث، الذي استبعدت فيه الشبهة الجنائية حيث وقع في شينجيانغ إيغورquot;، ذات الإقليم المستقل ذاتياً الذي شهد قبيل أسبوعين سلسلة هجمات إرهابية دموية.

وأسفرت أولى تلك الهجمات عن مصرع 16 رجل أمن وإصابة عدد مماثل، ليعقبها بعد أسبوع هجوم مشابه، استهدف بدوره نقطة تفتيش أمنيquot; في الإقليم، أدى لمصرع ثلاثة من عناصر الأمن وإصابة رابع. وأجبر الهجوم الذي استهدف نقطة تفتيش حدودية بمدينة quot;كاشيquot;، في الرابع من الشهر الجاري، السلطات الصينية على تشديد الإجراءات الأمنية في الإقليم بإقامة المزيد من الحواجز الأمنية في الشوارع وحول المقار الحكومية.

واقتحم مهاجمان بشاحنة نفايات مجموعة من رجال الشرطة قبيل إلقاء خمسة عبوات ناسفة على ثكنتهم العسكرية. ونقلت 'شينخوا' أن السلطات الرسمية اعتقلت المنفذين، وهما من عرقية quot;الإيغورquot;. واشتبهت السلطات الأمنية في الصين بأن مخططاً إرهابياً يقف وراء الهجوم.

ويعرف إقليم quot;شينجيانغ إيغور،quot; أيضاً بـquot;شرق تركستانquot;، ويسعى سكانه، بينهم أقلية عرقية مسلمة من الطائفة السنية (إيغور،) للاستقلال عن الصين، رغم تمتعهم بالاستقلال الذاتي بموجب الدستور. ويشار أن الصين تستضيف حالياً دورة اولمبياد الصيف، التي انطلقت الجمعة الماضية.