اسطنبول: فشل الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ونظيره التركي عبد الله جول يوم الخميس في توقيع اتفاقات للنفط والغاز تعارضها واشنطن التي تسعى للضغط على ايران لوقف برنامجها النووي.
وقال بيان مشترك للرئيسيين يوم الخميس ان تركيا وايران ستواصلان التباحث بشأن تعزيز التعاون في قطاع الطاقة. ولم يتضمن البيان مزيدا من الايضاحات.
وتعرض جول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان لانتقادات حادة لدعوتهما أحمدي نجاد الذي سعى جاهدا لزيارة تركيا التي تربطها علاقات قوية بالولايات المتحدة واسرائيل.
وقال مصدر بمكتب رئيس الوزراء التركي لرويترز ان زيارة الرئيس الايراني التي تستمر يومين قد لا تسفر عن ابرام اتفاقات النفط والغاز المتوقعة بعد أن قدمت ايران مطالب جديدة.
وأبدت الولايات المتحدة اعتراضها على الاتفاق وسط مواجهة بين ايران والغرب بسبب برنامجها لتخصيب اليورانيوم. وتسعى واشنطن لعزل ايران بسبب عدم وقفها البرنامج.
وقال أحمدي نجاد في مؤتمر صحفي مشترك مع جول بالقصر العثماني على مضيق البوسفور quot;ما دمنا ندافع عن حقوقنا فاننا ندعم عملية المفاوضات التي بدأت في جنيف. اننا نرحب باقتراحات اصدقائنا.
quot;الحكومة الاميركية تقف ضد شعبنا منذ 30 عاما ودائما يجدون لانفسهم عذرا.quot;
وايران هي أكبر بلد مورد للغاز الى تركيا بعد روسيا.
وشكك محللون كذلك فيما اذا كانت الحكومة التركية ستمضي قدما في مشروع استثماري بقيمة 3.5 مليار دولار في ضوء العقوبات التي قد تفرضها الولايات المتحدة على الشركات التركية.
وفي يوليو تموز الماضي وقعت تركيا وايران اتفاقا اوليا لتصدير الغاز الايراني الى أوروبا عبر تركيا ويشمل بندا يسمح لتركيا بانتاج 20.4 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من حقل بارس الجنوبي الايراني الضخم.