أريحا : شدد الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية على أن التسريبات في الصحف الإسرائيلية حول الحدود واللاجئين والقدس هي عبارة عن أخبار ليس لها أساس من الصحة هدفها إلقاء اللوم على الجانب الفلسطيني وإنكار الخلافات الإسرائيلية.

وقال خلال لقاء له اليوم مع عضوي مجلس النواب الأميركي عن ولاية جورجيا جيم مارشيل والجمهوري عن ولاية كونتكت كريستوفر شايز إن أقصر الطرق لتحقيق السلام هي عملية سلام ذات مغزى تقود إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967 وإقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل وحل قضايا الوضع النهائي استنادا إلى القرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة.

وعرض عريقات خلال اللقاء وثائق وخرائط أعدتها وحدة دعم المفاوضات عن مواضيع المفاوضات النهائية المتمثلة في الحدود والمستوطنات والمياه واللاجئين إضافة إلى ملفات حول الأسرى والمعتقلين والأوضاع الاقتصادية والحواجز، والاغتيالات. وأكد أن استمرار إسرائيل في توسيع المستوطنات وبناء جدار الضم والتوسع والاقتحامات والاغتيالات والحواجز والإغلاق تؤدى فقط إلى توسيع دائرة العنف والفوضى والتطرف، داعيا إلى الإفراج عن أعضاء المجلس التشريعي المعتقلين سياسيا وعلى رأسهم مروان البرغوثي وعزيز دويك وأحمد سعدات.

على صعيد آخر ناشد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية الفلسطينية لمواجهة الحصار مصر فتح معبر رفح الحدودي بشكل إغاثي للمرضى والطلاب العالقين والحالات الطارئة.

ووصف في تصريح له الوضع في قطاع غزة المحاصر من قبل إسرائيل منذ عامين بأنه صعب وخطير وتتصاعد آثاره السلبية على المرضى والطلاب العالقين وكافة القطاعات.

وأشار إلى معاناة المرضى الذي يتساقطون يومياً ، حتى وصل عددهم إلى أكثر من 235 بسبب الحصار وإغلاق المعابر ونقص العلاج اللازم في القطاع، مؤكدا أن هناك مرضى يعانون من أمراض بالإمكان معالجتها، لكن الحصار والتضييق وإغلاق المعابر ومنعهم من السفر لتلقي العلاج يؤدي لتدهور حالتهم حتى الوفاة.

حماس: سنرد خلال أيام على الدعوة المصرية للحوار

وفيما يخص الحوار الفلسطيني - الفلسطيني، أكد محمد نصر، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية quot;حماس quot; ان الحركة سترد خلال الأيام المقبلة على الدعوة المصرية بشأن الحوار الفلسطيني المزمع عقده في القاهرة.

وقال نصر في تصريح صحافي نُشر في عمان اليوم ان حماس تسلمت الدعوة المصرية التي وجهت لكل الفصائل الفلسطينية حول الحوار الوطني، مضيفا ان الدعوة تتضمن أفكارا وتساؤلات مصرية كخطوة أولى لبلورة موقف ورؤية لانطلاق الحوار الفلسطيني. وأكد أن هذا الحوار حاجة وطنية وغير مرتبط بالأحداث الأخيرة التي جرت في قطاع غزة.