واشنطن: تتزايد التكهنات بان المرشح الديموقراطي لانتخابات الرئاسة الاميركية باراك اوباما قد يعلن عن اسم المرشح لنائب الرئيس قبل عطلة نهاية الاسبوع. ويقول المراقبون ان اوباما يرغب في الاعلان عن اختياره لنائبه قبل مؤتمر الحزب الديموقراطي لاختيار مرشحه الذي يبدأ في دينفر بولاية كولورادو يوم الاثنين.

وذكرت اسماء كل من جو بايدن وتيم كاين وايفان بايه كاختيارات محتملة للترشح كنائب رئيس عن الحزب الديموقراطي. وتاتي التكهنات بعدما اشار استطلاع لمؤسسة زغبي الى ان منافس اوباما، المرشح الجمهوري جون ماكين، يتقدم عليه بفارق خمس نقاط. الا ان استطلاعا لمؤسسة كوينيبياك نشر قبل يوم من استطلاع زغبي اشار الى تقدم اوباما بفارق خمس نقاط.

ويقول مراسل بي بي سي في واشنطن ان اوباما قد يعلن عن مرشح نائب الرئيس الجمعة، ويامل اوباما في ان يؤدي الاعلان الى تحسين فرصه في استطلاعات الراي. وسيشارك من يختاره اوباما في الحملة الانتخابية الى جانبه وسيتولى منصب نائب الرئيس اذا فاز الديموقراطيون في انتخابات الرئاسة.

وتركزت التكهنات حول المرشح لنائب الرئيس في الاونة الاخيرة على عضو مجلس الشيوخ عن ديلاوير جو بايدن وحاكم فرجينيا تيم كاين وعضو مجلس الشيوخ عن انديانا ايفان بايه. ويترأس بايدن، الذي لم تطل حملته مطلع العام لنيل ترشيح الحزب للرئاسة، لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ.

ويقول المراقبون ان بايدن الذي نشأ في وسط عمالي وبخلفيته الكاثوليكية يمكنه ان يساعد اوباما في الفوز باصوات الطبقة العاملة في ولايات غير محسومة مثل بنسلفانيا واوهايو. اما كاين، الذي كان ارفع شخصية خارج ولاية الينوي يؤيد اوباما، فيمكن ان يكون سندا انتخابيا لاوباما في ولاية فرجينيا التي يتولى منصب حاكمها منذ 2006.

ويمكن لبايه، الذي كان يؤيد منافسة اوباما على الترشح عن الديموقراطيين هيلاري كلينتون، ان يساعد اوباما على اعادة توحيد الحزب بعد معركة الانتخابات التمهيدية الطاحنة. ويستعد المرشح المنافس جون ماكين لاعلان كرشحه لنائب الرئيس، لكن قرب نهاية الشهر بعد مؤتمر الحزب الجمهوري لاختيار مرشحه.

ومن بين الاختيارات المطروحة منافس ماكين في الانتخابات التمهيدية ميت رومني وحاكم مينسوتا تيم باولنتي ووزير الامن الداخلي السابق توم ريدج وعضو الكونجرس السابق روب بورتمان.