بيروت: احتج رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة لدى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون على التهديدات الاسرائيلية للبنان، ودعاه للتنبه الى quot;خطورتهاquot; كما افاد مصدر حكومي مساء الجمعة وقال المصدر ان السنيورة تمنى عى الامين العام quot;اعطاء هذا الامر اهمية فائقة واطلاع اعضاء مجلس الامن على مضمون الموقف اللبناني وخطورة التهديدات الاسرائيليةquot;، وذلك في رسالة وجهها اليه quot;للاحتجاج على التهديدات التي اطلقها رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت ومسؤولون اخرونquot;.
واتخذ قرار الاحتجاج لدى الامم المتحدة في الجلسة التي عقدتها مساء الخميس الحكومة، كما اعلن وزير الاعلام طارق متري اثر الجلسة.
وكثفت اسرائيل في اليومين الماضيين تحذيراتها، وهددت الاربعاء بمهاجمة البنى التحتية المدنية في لبنان في حال اندلاع نزاع جديد مع حزب الله الشيعي.
فقد صرح وزير البيئة الاسرائيلي جدعون عزرا الاربعاء انه quot;اعتبارا من اللحظة التي اعطت فيها الحكومة اللبنانية شرعية لحزب الله، يجب ان تدرك ان كل الدولة اللبنانية تشكل هدفا بالطريقة نفسها التي تشكل فيها كل اسرائيل هدفا لحزب اللهquot;.
وجاء تصريح عزرا غداة اعلان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان بلاده ستضرب من دون اي قيود عسكرية في حال تحول لبنان الى quot;دولة لحزب اللهquot;.
ويعتبر القادة الاسرائيليون ان حزب الله سيطر على الحكومة التي يترأسها السنيورة عبر حصوله على اصوات وفرت له امكان التحكم في القرارات المصيرية التي تتطلب تصويتا.
كما يرون ان البيان الوزاري الذي نالت على اساسه الحكومة الثقة يعني رفض نزع سلاح حزب الله واعطاءه الحق في استمرار التحكم عسكريا بجنوب لبنان.