باريس: دعا قائد الاوركسترا دانييل بارينبويم الاثنين خلال مقابلة مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى اقامة محطة تلفزيون ثقافية فلسطينية اسرائيلية وذلك quot;للتصدي للجهل الذي يعم كافة انحاء الشرق الاوسطquot;.

وقال عازف البيانو الارجنتيني الاسرائيلي بارينبويم لدى مغادرته قصر الايليزيه quot;لقد تحدثنا في امكانية تعزيز الجهود من اجل الثقافة في اوروباquot;. واضاف quot;لقد سمحت لنفسي بالحديث معه (ساركوزي) عن النجاح الكبير لقناة التلفزيون الثقافية ارتي المخصصة للاسف فقط لفرنسا والمانياquot;.

وقال عازف البيانو quot;لقد قلت +لم لا يتم تعميم الامر على باقي اوروبا؟+ سيكون رائعا ان تكون هناك قناة ثقافية لمجمل اوروباquot; مشيرا الى ان ساركوزي quot;بدا متفائلاquot; ازاء هذا المشروع. وتابع quot;لقد قلت له انه ينبغي المضي ابعد وانجاز +ارتي+ بين اسرائيل وفلسطينquot;. واضاف بحماسة quot;سيكون ذلك مباركا للجميعquot; معتبرا انه quot;يجب مكافحة الجهل الذي يعم كافة انحاء الشرق الاوسطquot;.

وتختتم اوركسترا ديفان من العازفين الشباب العرب واليهود بقيادة بارينبويم مساء الاثنين بباريس جولتها لعام 2008. وقال بارينبويم quot;ان البعد الحقيقي لهذا المشروع سيتحقق حين تتمكن الاوركسترا من تقديم عروضها في كافة البلدانquot;.

واعرب عن الامل في ان يتمكن من تقديم عروض quot;في اسبانيا ولبنان وسوريا والاردن ومصر وفلسطين واسرائيل وايرانquot;.

ولدت هذه الاوركسترا في 1999 بمبادرة من دانييل بارينبويم والمفكر الفلسطيني الراحل ادوارد سعيد (توفي 2003) بهدف الدعوة للسلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وتضم الفرقة 80 موسيقيا عربا واسبانا واسرائيليين تتراوح اعمارهم بين 13 و26 عاما.