أسامة مهدي من لندن : اعلن في بغداد ان الرئيس العراقي جلال طالباني سيترأس الوفد العراقي المشارك في دورة الجمعية العامة للامم المتحدة الشهر المقبل بناء على رغبة من رئيس الوزراء نوري المالكي في حين اكد طالباني وجود نص في الاتفاقية الاستراتيجية مع واشنطن يؤكد على انسحاب كامل للقوات الاميركية بنهاية عام 2011 واخر يشير الى امكانية تمديد بقائها بعد ذلك .. بينما قالت القوات الاميركية في العراق اعتقالها في بغداد عنصرين من تنظيم كتائب حزب الله المرتبط بايرانواشارت الى القاء القبض ايضا على ضابط ارتباط في تنظيم القاعدة يساعد على ادخال الارهابيين من سوريا الى العراق .

وقال طالباني (75 عاما) الموجود في الولايات المتحدة منذ الثاني من الشهر الحالي لفترة نقاهة بعد اجرائه عماية جراحية في القلب مؤخرا ان الهدف الأساسي لزيارته مستشفى مايو كلنك الاميركية كان لإجراء عملية جراحية في الركبة ولكن بعد إجراء الفحص الشامل تبين أن هناك خللا في احد صمامات القلب مما استدعى إجراء عملية جراحية لاستبدال هذا الصمام كما نقل عنه بيان رئاسي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; الليلة . واشار الى انه كان قد قرر العودة إلى العراق بعد أن قضى عدة أيام للراحة في واشنطن لكنه أجل عودته بعد أن أبدى رئيس الوزراء نوري المالكي رغبته في أن يترأس الوفد العراقي المشارك في دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر المقبل .

وحول الاتفاقية العراقية الاميركية الاستراتيجية المنتظرة أشار طالباني في مقابلة مع قناة quot;الحرةquot; العراقية من واشنطن إلى أن السقف الزمني لوجود القوات الأميركية في العراق سيكون نهاية عام 2011 . واضاف أن هنالك بندا آخر quot;يعطي الحق للعراقيين في تمديد بقاء تلك القوات مدة إضافية طالما تطلب الوضع على الأرض ذلكquot;. واشار الى ان حضور اكثر من 50 ألف متفرج في ملعب الشعب في بغداد الاحد الماضي لمتابعة مباراة نهائي دوري كرة القدم يعد دليلا على أن الوضع الأمني تجاوز مراحل مهمة . وقال أن كره المواطنين المتنامي للإرهابيين يعد عاملا أساسيا للتطورات في الملف الأمني في البلادquot;.

وبشأن مشكلة كركوك، قال الطالباني إن حلها يكمن في إيجاد توافق بين جميع مكونات المحافظة والخروج بصيغة ترضي جميع الأطراف من الاكراد والعرب والتركمان والكلدوآشوريينquot;. واعرب طالباني عن قلقه من التقارير التي تحدثت عن تدهور في صحة المرجع الشيعي الاعلى آية الله السيد علي السيستاني وقال انه اطمان بعد تلقيه مكالمة هاتفية من المرجع الديني بشير النجفي بين فيها أن صحة المرجع السيستاني جيدة جداquot;.

اعتقال عنصرين لكتائب حزب الله في العراق

اعلنت القوات الاميركية في العراق اعتقالها في بغداد عنصرين من تنظيم كتائب حزب الله المرتبط بايرانواشارت الى القاء القبض ايضا على ضابط ارتباط في تنظيم القاعدة يساعد على ادخال الارهابيين من سوريا الى العراق .

وقالت القوات في بيان الى quot;ايلافquot; اليوم انها اعتقلت اثنين من عناصر كتائب حزب الله خلال عمليات صباح الثلاثاء في بغداد وذلك بناء على معلومات استخباراتية استهدفت قوات التحالف من خلالها مروج معلومات مؤيدة للكتائب . والمعتقل متورط بعمليات اعلامية لنشر اشرطة فيديو دعائية عن تحرير وهجمات ضد القوات الاميركية والعراقية . فقد اوقفت قوات التحالف سيارة وبعد استجواب الاشخاص الذين كانوا يستقلوها استطاعت ان تحدد ان السائق كان هو الشخص المطلوب فيما تم اعتقال صاحب السيارة وشخص اخر بدون حوادث تذكر .

ويعتبرالشخص المعتقل هو الرابع عشر من عناصر كتائب حزب الله التي تمكنت قوات التحالف من اعتقالهم خلال الاسابيع الثلاثة الماضية . واوضحت القوات ان كتائب حزب الله تتلقى الدعم من قبل ايران عن طريق التمويل والعمليات اللوجستية والاسلحة مثل حاملات الصواريخ ومدافع الهاون المتطورة .

وقال الرائد جون سي هال المتحدث بأسم قوات متعددة الجنسيات quot;أن كتائب حزب الله هم مجرمون واعداء للشعب العراقي وسيتم معاملتهم على ذلك النحوquot; .

القبض على ضابط ارتباط في القاعدة يسهل دخول المسلحين من سوريا

قالت القوات الاميركية انها القت القبض على عدة رجال مطلوب القبض عليهم خلال عمليات قامت فيها بتطويق ثمانية ارهابيين من القاعدة فى وسط وشمالى العراق خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية .

فقد اعتقلت القوات رجلا مطلوب القبض عليه خلال غارة غرب شرقاط، الواقعة على بعد 90 كلم تقريباً جنوب الموصل وهو يساعد فى نقل الارهابيين الاجانب داخل وحول العراق للقيام بهجمات لتنظيم القاعدة .. كما استهدفت عملية الى الجنوب من مدينة بيجى نفس الشبكة والقت القبض على اخرين .

وبالاعتماد على المعلومات التى تم الحصول عليها من عملية في 16 آب القت قوات التحالف القبض على مسلح له علاقة بقائد كبير لتنظيم القاعدة خلال عملية فى الموصل. وايضاً يُعتقد ان الرجل يقوم بمساعدة حركة الارهابيين الاجانب داخل العراق للقيام بهجوم لتنظيم القاعدة فى العراق. وتم القاء القبض على رجل آخر يوم الثلاثاء لقيامه بنقل التفجريين الانتحاريين المتطوعين من الحدود العراقية السورية الى الموصل للقيام بهجمات مستقبلية كما انه ضابط ارتباط لقائد كبير فى تنظيم القاعدة بالعراق الذى يجد صعوبة فى التنقل فى المدينة وفقاً لتقرير سابق ادلى به سجين.

وفى جنوب الموصل القت قوات التحالف القبض على رجل اليوم ورد تقرير انه يخطط لعملية هجومية فى منطقة حمام العلى. كما احبطت قوات التحالف اليوم ايضا فى بغداد مخطط لهجوم انتحارى عندما القت القبض على رجل مطلوب يعمل مع خلية سيارات مفخخة فى المدينة.

كما واصلت قوات التحالف استهداف اعضاء شبكة تفجيرية لتنظيم القاعدة تقوم بعمليات فى وادى نهر دجلة والقت القبض على مسلح فى تكريت شمال غرب بغداد وهو يدعم الخلايا التفجيرية فى المنطقة باجهزة زناد تستعمل للتفجير التى تقوم بالهجوم على المدنيين وقوات الامن التى تحميهم.

وقال الرائد جون هول المتحدث الرسمى بإسم القوات المتعددة الجنسيات ان quot;الضغط المستمر على القاعدة فى العراق يجعل مهمتهم للقيام بالعمليات صعبة.quot;