بغداد: اعلن الجيش الاميركي الاحد انه اعتقل في بغداد عضوا مفترضا في تنظيم القاعدة يشتبه في انه خطط لخطف الصحافية الاميركية جيل كارول في كانون الثاني/يناير 2006. وقال بيان للجيش الاميركي انه تم اعتقال سليم عبدالله عاشور الشجيري المعروف خصوصا باسم ابو عثمان خلال عملية في 11 اب/اغسطس. ويعتبر المشتبه به مسؤولا عن القاعدة في منطقة الرصافة على الضفة الشرقية لبغداد.

واضاف البيان quot;يشتبه في انه المخطط لخطف الصحافية الاميركيةquot;، موضحا انه كان يعمل في تلك الفترة لحساب مجموعة متطرفة اخرى. وخطفت جيل كارول الصحافية في مجلة quot;كريستشن ساينس مونيتورquot; في السابع من كانون الثاني/يناير 2006 في بغداد ثم افرج عنها بعد ثلاثة اشهر.

وقالت القوات الاميركية انه يشتبه في تورط شركاء ابو عثمان في عمليات خطف اخرى، بينها خطف الموظفة الانسانية الايرلندية مارغريت حسن التي كانت تقيم في العراق منذ ثلاثين عاما حيث تزوجت عراقيا. وكانت خطفت في بغداد في تشرين الاول/اكتوبر 2004 وقتلت بعد شهر.

كذلك، يشتبه في ان ابو عثمان خطط لهجمات بسيارات مفخخة وعمليات انتحارية وانه قريب من قادة القاعدة ومنهم ابو ايوب المصري. وقد قاتل القوات الاميركية في الفلوجة بغرب بغداد في نيسان/ابريل وتشرين الثاني/نوفمبر 2004. وتابع البيان ان quot;شجاعتهquot; في تلك المعارك دفعت quot;الارهابيين الاخرين الى اطلاق لقب ابو نمر عليهquot;. وفي بغداد ايضا، اكد الجيش الاميركي انه اعتقل في 17 اب/اغسطس ناشطا اخر في القاعدة هو علي ناصر شياد الشمري المعروف باسم ابو طيبا. وكان يعمل لحساب التنظيم منذ 2005.