الصدر يصعد معارضته وأنصاره في تظاهرات رافضة اليوم
مصير الإتفاقية مع واشنطن في إجتماع حاسم للقادة العراقيين

أسامة مهدي من لندن: يقرر القادة العراقيون في المجلس السياسي للأمن الوطني موقفهم من الإتفاقية الإستراتيجية الطويلة الأمد مع الولايات المتحدة خلال اجتماع حاسم لهم في بغداد اليوم لمناقشة مسودة لها معروضة عليهم وسط اتهامات لوزيرة الخارجية الأميركية غونداليزا رايس بممارسة ضغوط على المسؤولين العراقيين خلال زيارتها المفاجئة لبغداد أمس للموافقة عليها في وقت صعد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر من معارضته لهذه الإتفاقية التي وصفها بالمشؤومة حيث سيخرج انصاره في تظاهراتت ضدها بعد صلاة الجمعة اليوم.

ويبحث المجلس السياسي للأمن الوطني الذي يضم اعضاء مجلس الرئاسة ورئيسي الحكومة ومجلس النواب وقادة الكتل السياسية البرلمانية مسودة للاتفاقية الاستراتيجية مع الولايات المتحدة سلمت لهم نسخ منها خلال الايام الثلاثة الماضية . واذا ما قرر القادة الموافقة على المسودة، فإنها ستحول الى مجلس النواب العراقي خلال فصله التشريعي الخريفي الذي يبدأ في التاسع من الشهر المقبل لدراستها والتصويت عليها. لكنه من الواضح انه اذا وافق المجلس السياسي على المسودة فإنه من الطبيعي ان يوافق عليها مجلس النواب لأن الأول يضم قادة الكتل السياسية النيابية وموافقة هؤلاء تعني موافقة كتلهم داخل مجلس النواب وان كانت بعض هذه الكتل ستعارض الاتفاقية وخاصة التيار الصدري الذي يقوده رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بدفع من ايران التي تعارض الاتفاقية بشدة حيث تتخوف من وجود اميركي في العراق الى جوارها لفترة طويلة أو أن تكون الأراضي العراقية منطلقًا لعمل عسكري ضدها لكن معارضة هذه الكتل لن تغير من الموقف امام الغالبية من المؤيدين.

يوم مهم جدًا

ووصف وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اجتماع القادة بأنه يشكل quot;يومًا مهمًا جدًاquot; .. وقال quot;اننا قريبون جدا من اختتام الاتفاق وسيكون في صالح الشعب العراقي ولصالح المنطقة .. قلنا لا يوجد جدول اعمال سري وكل شيء سيعرض على ممثلي الشعب العراقي والشعب سيتمكن من ان يفحص الاتفاق . واشار الى ان الاتفاقية التي ستوقع كصفقة واحدة تشمل دعمًا تقدمه الولايات المتحدة الى العراق في مجالات اقتصادية وسياسية وتجارية وزراعية وصحية وثقافية وعلمية الى جانب الامور الامنية.

ومن جهته، قال رئيس لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي هادي العامري إن المجلس السياسي سيناقش المسودة الأولية للاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة ليتسنى عرضها بعد ذلك على مجلس النواب للاطلاع عليها. وأوضح ان الجانبين العراقي والأميركي توصلا الى تسوية بشأن اغلب المسائل الخلافية عدا استثناءات قليلة لبعض النقاط العالقة التي لم تحسم بعد، مشيرًا الى عدم وجود أي بنود جديدة في المسودة . واعتبر رفض العراق وجود اي قواعد عسكرية أميركية على أراضيه في المدى البعيد quot;مطلبًا شعبيًا قبل أن يكون مطلبًا حكوميًاquot; وان وجود هذه القواعد خارج إطار الاتفاقية الأمنية يعد انتهاكًا للسيادة الوطنية واستقلالية العراق .

وكان quot;اعلان مبادئquot; وقعه الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء نوري المالكي في كانون الأول (ديسمبر) الماضي قد خطط للتوقيع عليه في الحادي والثلاثين من تموز (يوليو) الماضي ليدخل حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني ( يناير) من العام المقبل لكن خلافات اخرت ذلك لحد الان . وتحكم الاتفاقية تواجد القوات الأميركية في العراق بعد عام 2008 إذ يعتمد تواجد ها حاليا على تفويض من الأمم المتحدة يجدد عند نهاية كل سنة بطلب من الحكومة العراقية. وكانت عدة قوى سياسية ومرجعيات دينية عراقية مؤثرة من بينها التيار الصدري أبدت معارضتها الشديدة للاتفاقية وقالت إنها ستتصدى لها بكل الوسائل معتبرة أنها تنتقص من سيادة العراق وقراره المستقل وتعطي حرية للقوات الأميركية على أرضه وتمنحها قواعد عسكرية دائمة.

وخلال زيارتها لبغداد امس قالت غوندوليزا رايس ان بغداد وواشنطن quot; قريبتان جدًا من اتفاق بشأن تنظيم الوجود العسكري الاميركي في العراقquot;. واضافت ان quot;المفاوضين احرزوا تقدمًا نحو وضع اللمسات الاخيرة على الاتفاق لكن ليس هناك ما يدعو إلى الاعتقاد أن هناك اتفاقًاquot;، مشيرة الى انه quot;لا تزال هناك مسائل يجب تسويتها تتعلق بطريقة عمل قواتنا في المستقبل وهذا امر طبيعيquot; .

وفي ما يتعلق بالحصانة للقوات الاميركية في العراق اوضحت الوزيرة quot;لا اريد الدخول في التفاصيل الان لكن ما يمكنني قوله ان كل الامور تتقدم بشكل ايجابيquot;.

المسودة تشير لبدء انسحاب اميركي منتصف العام المقبل

وفور مغادرة رايس لبغداد الليلة الماضية بعد زيارة استغرقت عشر ساعات اعلن مسؤول بارز في الجيش الاميركي ان القوات الاميركية يمكن ان تبدأ بالانسحاب من مدن عراقية بحلول حزيران (يونيو) المقبل بموجب مسودة الاتفاقية مع العراق . وقال المسؤول لقناة quot;سي ان انquot; طالبا عدم الكشف عن هويته انه لا يزال يتعين الحصول على موافقة نهائية على مسودة الاتفاق بشان وضع القوات الاميركية في العراق. لكنه اضاف ان القوات الاميركية يمكن ان تنسحب من مدن عراقية quot;بحلول حزيران اذا سمحت الظروف بذلكquot; وفقا للمسودة. ولم يعلق مباشرة على معلومات تفيد بان مسودة الاتفاق تدعو كذلك الى انسحاب القوات الاميركية من العراق بحلول 2011 الا انه قال ان الجانبين تفاوضا على quot;افق زمنيquot; وquot;تطلعات عامةquot; . واوضح ان quot;التوازن الذي نسعى اليه يكمن في رغبة العراق المعلنة بالحصول على نظرة واقعية اكثر بشان خفض مستوى القوات الاميركية عبر السنين ورغبتنا ان يكون ذلك مستندا على الظروف ميدانياquot;.

كما اعلن البيت الابيض الخميس انه لن يحيل الاتفاق حول مستقبل وضع القوات الاميركية في العراق بعد عام 2008 الى مجلس الشيوخ للتصويت عليه خشية تعرضه لانتقادات بعض البرلمانيين .

ومن جانبه قال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية غوردون جوندرو في كراوفورد بتكساس حيث يمضي الرئيس جورج بوش اجازته في مزرعته quot;الاتفاق ليس معاهدة، لذلك لسنا بحاجة لتصديقه في مجلس الشيوخ ولا في اي مجلس من هذا النوعquot; بانتظار ابرام الاتفاق بين العراق والولايات المتحدة. واضاف quot;نعمل دائما بالتعاون الوثيق مع اعضاء الكونغرس مع الاغلبية في مجلس الشيوخ ومجلس النواب حول المحادثات مع العراقيين. وقد رافقوا الاتفاق منذ البدايةquot;. واوضح quot;انه التزام قمنا به في الكونغرس وسوف نواصل التشاور معهمquot;.

واعرب عدد من اعضاء مجلس الشيوخ المعارضين للاتفاق عن اسفهم لعدم احالته للموافقة عليه رسميا.

ويامل الجيش الاميركي منذ فترة سحب قواته من المدن العراقية ولعب دور quot;مراقبةquot; اضافة الى تدريب القوات العراقية وتقديم النصح لها الا ان تحقيق ذلك الهدف تعرقل مرارًا في الماضي بسبب تصاعد العنف الا ان العنف انخفض خلال العام الماضي بعد ارسال اعداد اضافية من القوات الاميركية الى العراق مطلع العام الماضي .

التيار الصدري يصعد معارضته للاتفاقية

ووسط هذه quot;الامالquot; العراقية والاميركية عن قرب توقيع الاتفاقية فقد صعد التيار الصدري معارضته لها ونظم مؤيدوه تظاهرات في بغداد عصر امس اثر وصول رايس وسيواصلها اليوم في مختلف المحافظات العراقية بعد صلاة الجمعة ضد هذه الاتفاقية التي وصفها في بيان له بالمشؤومة.

ففي بغداد خرج انصار الصدر في تظاهرات حاملين لافتات تهاجم الاتفاقية وتطالب بخروج القوات الأميركية من العراق. وفي النجف أعرب المتظاهرون عن استيائهم من زيارة رايس، ومما وصفوه بالإملاءات الأميركية التي تتضمنها، مطالبين بخروج القوات الأميركية من العراق ومؤكدين رفضهم للاتفاقية .

وقال مسؤول الهيئة السياسية للتيار الصدري لواء سميسم ان التيار يستنكر زيارة رايس المشبوهة وفي هذا التوقيت بالذات . واضاف ان هذه الزيارة محاولة للضغط على الحكومة العراقية للقبول بشروط الاحتلال وتوقيع تلك الاتفاقية المشؤومة .

واضاف quot;نؤكد موقفنا الرافض للاتفاق طويل الامد ونطالب الحكومة العراقية باعلى مستوياتها بعدم توقيع الاتفاقية كما نطالب بخروج الاحتلالquot; . واكد سميسم ان زيارة وزيرة خارجية الاحتلال جاءت في محاولة منها للضغط على الحكومة العراقية للقبول بشروط الاحتلال والقبول بالاتفاقية المشبوهةquot; .واكد ان quot;خياراتنا مفتوحة اذا تغيرت الظروف، ولكل حادث حديثquot; .. مشددًا على ان quot;لمقاومة مشروعة مادام هناك احتلالquot; .

وفي بيان له قال التيار الصدريإن زيارة وزيرة خارجية الاحتلال هي محاولة للضغط على الحكومة العراقية للقبول بشروط الاحتلال وتوقيع تلك quot;الاتفاقية المشؤومةquot; . واضاف quot;اننا كتيار صدري نستنكر هذه الزيارة المشبوهة ونؤكد موقفنا المبدئي الرافض لها ونطالب الحكومة وعلى اعلى المستويات بعدم التوقيع على هذه الاتفاقية الجائرة كما نطالب بخروج الاحتلال بأسرع وقت وستجد الحكومة شعبها نصيرًا لها في موقفها هذا وستجد التيار الصدري عونا لها في مسعاها هذاquot; .