بغداد: قالت وكالة اسوشييتدبرس للانباء ان القوات الاميركية افرجت عن مصور تلفزيوني للوكالة في بغداد يوم السبت بعد احتجازه ثلاثة اشهر دون اتهام. واضافت الوكالة في تقرير لها من بغداد ان احمد نوري رازياك (38 عاما) سلم الى ممثلين للوكالة في مجمع عسكري اميركي في بغداد.

وكانت القوات الاميركية والعراقية قد اعتقلته في منزله في مدينة تكريت بشمال العراق في الرابع من يونيو حزيران. ويأتي الافراج عن رازياك بعد يومين من افراج الجيش عن علي المشهداني وهو مصور تلفزيوني عراقي يعمل لحساب وكالة رويترز وقد احتجز ثلاثة اسابيع دون توجيه اتهام له بعد اعتقاله اثناء تجديد بطاقته الصحفية في مكتب صحفي عسكري اميركي.

ومثلما هو الحال في قضية المشهداني قال الجيش الاميركي انه كان يعتقد ان رازياك يشكل خطرا ولكنه خلص بعد مراجعة الى انه لا يشكل خطرا. ولم يذكر تفصيلات. وكانت وكالة اسوشييتدبرس قد قالت في الشهر الماضي ان الجيش ابلغها ان رازياك سيحتجز ستة اشهر على الاقل. واضافت ان الجيش لم يعط تفسيرا لهذا التغيير.

ويقول الجيش الاميركي ان تفويض الامم المتحدة الذي اجاز وجوده في العراق يسمح له باحتجاز اي شخص يعتبره خطرا لاجل غير مسمى. وتحتجز القوات الاميركية الان نحو 21 الف عراقي دون توجيه اتهامات لهم.

وفي ابريل نيسان افرج الجيش الاميركي عن بلال حسين وهو مصور عراقي يعمل لحساب وكالة اسوشييتدبرس وحاصل على جائزة بوليتسر بعد احتجازه ما يزيد قليلا عن العامين.