الامم المتحدة: مدد مجلس الامن اليوم تخويل قوات المراقبة الدولية في جنوب لبنان (يونيفيل) لعام اضافي ينتهي في 31 اغسطس 2009 بتوصية من سكرتير عام الامم المتحدة بان كي مون. وقال المجلس في قرار التمديد انه تحرك في ضوء قناعته بان الموقف في لبنان quot;يواصل فرض تهديد على السلم والامن الدوليينquot; مشيدا باجماع اعضاءه quot;بالدور الايجابي للقوات الدولية التي ساعد نشرها الى جوار الجيش اللبناني في ارساء بيئة استراتيجية جديدةquot; جنوبي لبنان.

ودعا المجلس في قراره كافة الاطراف المعنية الى احترام قرار وقف الاعمال العدوانية بين اسرائيل وحزب الله حسب القرار 1701 الذي انهى حرب صيف 2006 بينهما.. واحترام الخط الحدودي الازرق بين لبنان واسرائيل والتعاون الكامل مع الامم المتحدة لتحقيق وقف دائم لاطلاق النار والتوصل الى تسوية بعيدة الامد كما يطالب القرار المذكور.

ورغم تمديده تخويل اليونيفيل لعام كامل الا ان المجلس طلب في قراره من السكرتير العام اصدار تقارير كل اربعة اشهر او في اي وقت يراه مناسبا حول مدى تنفيذ القرار.

وقوات اليونيفيل مكلفة بتامين المنطقة الممتدة بين الخط الازرق ونهر الليطاني وخلوها من اي اسلحة او عناصر مسلحة كما تتعاون مع الجيش اللبناني لتمكينه من الايفاء بمسؤولياته الامنية. وتتكون قوات يونيفيل من اكثر من 12 الف عنصر من 27 دولة ومن المقرر ان تنضم اليها وحدات اضافية من اندونيسيا وماليزيا قريبا.