بيروت: اعتبرت المتحدثة باسم قوات الطواريء الدولية العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) ياسمينا بوزيان ان قسما كبيرا من اقتصاد الجنوب يدور في فلك (اليونيفيل) رافضة الكلام عن وجود اي استنفار للقوات الدولية بسبب الاوضاع.
وقالت بوزيان في حديث الى صحيفة (النهار) اللبنانية الصادرة اليوم ان quot;القسم الكبير من الاقتصاد في جنوب لبنان يدور في فلك ال quot;يونيفيلquot; ان على صعيد حركة البناء التي تقوم بها شركات لبنانية في قواعد هذه القوات او على صعيد ما ينفقه الجنود يوميا في الاسواق المحليةquot;.
واشارت بوزيان الى وجود عدد كبير من quot;اللبنانيين العاملين كموظفين مدنيين لدى هذه القوات يتقاضون رواتب جيدة ينفقونها في قراهمquot;.
وتحدثت بوزيان عن مساهمة القوات الدولية على مستوى فرق التعاون المدني العسكري داخل كل كتيبة بالاضافة الى ما تقدمه من مشاريع انمائية وخدماتية بالتنسيق مع البلديات والجمعيات الاهلية المحلية quot;الامر الذي يساعد السكان على التثبت في مناطقهم ويفتح امامهم فرص الاستثمارquot;.
وعن الوضع الامني في الجنوب اللبناني قالت بوزيان ان لا احد من الاطراف المعنية يريد تصعيدا موضحة ان تكثيف قوات (اليونيفيل) لدورياتها انما هو لطمأنة الناس نافية ان يكون هناك اي استنفار لدى القوات الدولية.
واكدت بوزيان ان quot;الحديث عن الحرب هو امر افتراضي قائم على التكهناتquot; مشددة على التزام القوات الدولية تطبيق القرار الدولي رقم 1701 بالتعاون مع الجيش اللبناني.
ولفتت بوزيان الى عودة فريق مراقبي الهدنة الى التموضع على الحدود منذ العام 1948 معتبرة ذلك امرا طبيعيا مع ارتفاع عديد القوات الدولية.
يذكر ان عديد القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان التي يعود تواجدها الى العام 1978 ارتفع من حوالي 2000 جندي الى ما يقارب 13500 جندي بعد انتهاء حرب يوليو 2006 وصدور القرار الدولي رقم 1701.