تبيليسي: اعلن وزير اعادة الاندماج الجورجي تيمور ياكوباشفيلي الجمعة لوكالة فرانس برس ان رئيس الوزراء الجورجي لادو غورغينيدزي سيمثل بلاده الاثنين في القمة الطارئة للاتحاد الاوروبي، ترافقه وزيرة الخارجية ايكا تكيشيلاشفيلي.
واوضحت المتحدثة باسم الرئاسة ناتو بارتشالادزي لفرانس برس ان الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي لن يشارك في هذه القمة المخصصة للازمة بين روسيا وجورجيا.
وتعقد الدول ال27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي قمة طارئة الاثنين في بروكسل لتنبي موقف مشترك حيال النزاع الروسي الجورجي وقرار موسكو الاعتراف باستقلال جمهوريتي ابخازيا واوسيتيا الجنوبية الانفصاليتين.
وقال ايكوباشفيلي ان quot;جورجيا تتوقع ان تقدم اليها هذه القمة مساعدة سياسية واقتصاديةquot;.
واضاف ان quot;المساعدة السياسية تعني عدم الاعتراف الدائم بالاراضي الانفصالية وتقاربا مع الاتحاد الاوروبي (...) واجراءات تضع روسيا عند حدهاquot;.
لكن الوزير الجورجي تدارك انه يعود الى الاتحاد الاوروبي ان يقرر ما اذا كان سيفرض عقوبات على موسكو.
وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين دعا في وقت سابق الاتحاد الاوروبي الى الحكم في شكل quot;موضوعي حقاquot; على الازمة الروسية الجورجية واتخاذ موقف متوازن من موسكو.
وقررت جورجيا quot;قطع علاقاتها الدبلوماسيةquot; مع روسيا وبات على الدبلوماسيين الروس مغادرة البلاد كما اعلن نائب وزير الخارجية الجورجية غريغول فاشادزه لوكالة فرانس برس.