واشنطن: نبهت الولايات المتحدة الجمعة بيلاروسيا الى ان اجراء الانتخابات التشريعية في ايلول/سبتمبر في شكل جيد سيكون عنصرا quot;مهماquot; لاحتمال رفع العقوبات الاقتصادية الاميركية عن مينسك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية روبرت وود للصحافيين ان quot;اجراءات ايجابية من جانب بيلاروسيا يمكن ان تؤدي الى تحسن كبير في العلاقات بين الولايات المتحدة وبيلاروسيا، يشمل رفع القيود عن التأشيرات والعقوبات الاقتصاديةquot;.

واضاف ان الولايات المتحدة quot;اعلنت بوضوح ان اجراء الانتخابات التشريعية في 28 ايلول/سبتمبر سيكون مهما في هذا الصددquot;.

وحمل ديفيد ميركل المكلف ملف بيلاروسيا في دائرة الشؤون الاوروبية في الخارجية الاميركية هذه الرسالة الاسبوع الفائت خلال زيارة قام بها لمينسك، وذلك بعد الافراج عن العديد من المعارضين المعتقلين وفي مقدمهم المرشح الرئاسي السابق الكسندر كوزولين.

واوضح وود ان ميركل اجرى محادثات quot;مثمرةquot; مع العديد من المسؤولين البيلاروس، خصوصا وزير الخارجية سيرغي مارتينوف. وكرر ان واشنطن تأمل اعادة موظفي السفارة الاميركية الى مينسك بعد طردهم في الربيع الفائت.

وكانت الجمهورية السوفياتية السابقة اتخذت هذا التدبير احتجاجا على عقوبات اميركية استهدفت مجموعة quot;بلنفتخيمquot; النفطية والكيميائية، على خلفية انتهاكات لحقوق الانسان في هذا البلد.