سانت بول: ادى اقتراب الاعصار غوستاف من الساحل الجنوبي للولايات المتحدة الى اضطراب مسار الحملة الرئاسية، فيما اعلن الرئيس جورج بوش انه لن يشارك في مؤتمر الحزب الجمهوري الذي يبدأ الاثنين في سانت بول (مينيسوتا، شمال). وقال بوش للصحافيين اثر اجتماع مع الوكالة الفدرالية لادارة حالات الطوارىء quot;في ضوء الاحداث (وصول الاعصار)، لن اتوجه الى مينيسوتا ل(حضور) مؤتمر الحزب الجمهوري. ساتوجه الى تكساس غدا (الاثنين) لزيارة مركز عمليات الاغاثة في اوستنquot;، حيث يتم تنسيق عمليات الاغاثة لمواجهة الاعصار غوستاف.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان بوش سيتابع من كثب مسار الاعصار واضافت ان نائب الرئيس ديك تشيني لن يحضر ايضا المؤتمر الذي سيعقد من الاثنين الى الخميس في سانت بول (مينيسوتا، شمال) والذي سيسمي جون ماكين رسميا مرشحا للحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية في 4 تشرين الثاني/نوفمبر. غير ان زوجة الرئيس لورا بوش ستشارك في المؤتمر.

وعدل المرشح الجمهوري جون ماكين برنامج حملته وتوجه برفقة مرشحته لنيابة الرئاسة سارة بيلن الى ميسيسيبي (جنوب) المهددة بمرور الاعصار. وينتظر ان يزور الجمهوريان مركزا لعمليات الاغاثة في جاكسون للاطلاع على الاستعدادات قبل وصول غوستاف. وابدى المرشح الديموقراطي للبيت الابيض باراك اوباما الاحد استعداده لquot;وضع لائحة من مليوني شخصquot; عبر البريد الالكتروني لمتطوعين يساعدون السكان المهددين بالاعصار غوستاف.

وردا على سؤال عن قرار منافسه الجمهوري جون ماكين ومرشحته لمنصب نائب الرئيس ساره بيلن التوجه الى ولاية ميسيسيبي (جنوب) التي يهدد الاعصار سواحلها، اعتبر انه quot;امر جيد ان يعمل جون (ماكين) على معرفة ما يحصلquot;. لكنه اضاف quot;ما يقلقني دائما حين تهب عاصفة هو معرفة ما اذا كنا لا نحرم الناس (المهددين) بعض الامكاناتquot;، لافتا الى عناصر الاستخبارات المكلفين حماية الشخصيات العامة او الشرطة وعناصر الاطفاء.

واضاف اوباما انه سيبقى على الارجح خارج نطاق الاعصار في اوجه ثم سيقوم لاحقا quot;كيف يستطيع الخدمة بافضل وجه ممكنquot;. واعلن مسؤولون في الحزب الجمهوري عقد مؤتمر صحافي في سانت بول قرابة الساعة 19,00 ت غ للحديث عن برنامج المؤتمر الجمهوري. وينتظر ان يصل الاعصار الى الساحل الجنوبي للولايات المتحدة الاثنين، واعلنت حال الطوارىء في اربع ولايات.

وامر رئيس بلدية مدينة نيو اورلينز راي نايجن السبت باخلاء المدينة الاحد مع اقتراب الاعصار غوستاف الذي وصفه بانه quot;عاصفة القرنquot;. ويأتي اعصار غوستاف بعد ثلاث سنوات على اجتياح الاعصار كاترينا السواحل الجنوبية في البلاد، حاصدا نحو 1800 شخص. وانهارت آنذاك شعبية بوش بسبب الافتقار الى وسائل الاغاثة وبطء تحرك الادارة الفدرالية. وانتقد الكثير من المسؤولين اداء ادارة بوش، ووصفها ماكين نفسه بانها quot;مخزيةquot;.

ومساء السبت، دعا ماكين خلال تجمع شعبي في واشنطن (بنسلفانيا، شرق) انصاره الى الصلاة لتجنيب سكان الجنوب الاميركي الاعصار. واعلن ان المؤتمر الجمهوري قد يعلق في حال ضرب الاعصار السواحل الاميركية بشدة. وقال quot;لا يجوز اقامة حدث احتفالي في ظل وقوع مأساة او كارثة امام ناظريناquot;. من جهة اخرى، اعلنت وزارة الداخلية الاميركية الاحد ان الشركات النفطية العاملة في خليج المكسيك اوقفت انتجاها في المنطقة بنسبة 96% نتيجة وصول الاعصار غوستاف. وسبق ان اعلنت الشركات النفطية في خليج المكسيك وجنوب الولايات المتحدة انها مستعدة لمواجهة غوستاف.