طهران-تبيليسي: نفى المتحدث باسم الخارجية الايرانية حسن قشقاوي اليوم ان تكون بلاده تتبنى موقفا منحازا حيال النزاع في منطقة القوقاز مشيرا الى ان موقف ايران موقف مستقل. وقال قشقاوي في تصريح صحافي ان quot;موقف ايران في هذا الصدد موقف مستقلquot; مضيفا quot;ان دول منطقة القوقاز هي دول جارة ومن الضروري ان نهتم بهاquot;.

واوضح ان الطريقة المثلى لحل الازمة في القوقاز هوquot; ان يتحلى الجانبان بضبط النفسquot; معتبرا ان quot;التدخل الاجنبي والذي يأتي من خارج المنطقة يؤدي الى تعقيد الوضع والمزيد من الازمات ويضرب السلام والاستقرار في المنطقةquot;. واشار الى ان السياسة المبدئية لايران ترتكز على quot;الاستقلال وتلبية المصالح الوطنية وان طهران ليست لها أي انتماءات لاي من القوىquot;.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية ان طهران quot;لاتتجاهل الحقائق الاقليمية والجيرة والعوامل المؤثرة في النزاع في منطقة القوقازquot; مضيفا ان ذلك quot;لايعني اننا ننحاز الى جهة كما اننا لا نتأثر بالتهديدات سواء جاءت من الداخل او الخارج حيث نتخذ قراراتنا في اطارالمباديء والمصالح الوطنية وكذلك مصالح دول المنطقةquot;.

تظاهرة ضخمة في جورجيا ضد quot;العدوان الروسيquot;

من جهة أخرى شل وسط تبيليسي الاثنين نتيجة التظاهرات التي دانت quot;العدوان الروسي، في ما اكد مسؤولون جورجيون انها اكبر تظاهرة في تاريخ البلاد. وتجمع عشرات الالاف في وسط المدينة قبيل افتتاح القمة الاستثنائية للاتحاد الاوروبي لبحث الازمة الجورجية الروسية، لتشكيل سلسلة بشرية هائلة. وحمل المتظاهرون الاعلام الجورجية فيما طلى بعضهم وجهه بالاحمر والابيض اللذين يرمزان الى البلاد، وتجمعوا في جادة روستافيلي الرئيسية في العاصمة.