بانيا لوكا: حذر زعيم صرب البوسنة ميلوراد دوديك الثلاثاء من ان سيناريو يوغوسلافيا قد يتكرر في البوسنة، اي التفكك في حال استمر القادة المسلمون في التشكيك بوجود كيانهم الجمهورية الصربية. وقال رئيس وزراء صرب البوسنة في حديث مع مجلة quot;فوكوسquot; البوسنية ان quot;كثيرين في يوغوسلافيا كانوا يريدون استمرارية البلاد التي تفككت لان جهة كانت تزدري بجهة اخرىquot;.

واضاف quot;اذا استمر هذا النهج في البوسنة (مع الصرب) فلن تستطيع اميركا او دول عظمى اخرى منع تكرار مثل هذا السيناريو هناquot;. ومطلع التسعينات انشقت اربع من الجمهوريات الست السابقة في الاتحاد اليوغوسلافي (البوسنة وكرواتيا ومقدونيا وسلوفينيا) وبقيت صربيا ومونتينيغرو موحدتين قبل ان تنفصلا في 2006.

واعقب اعلان استقلال كرواتيا في 1991 والبوسنة في 1992، حربان ادت احداهما الى مقتل 20 الف شخص، و100 الف في الثانية. واتهم دوديك quot;النخبة السياسية المسلمة بالتشكيك باستمرارquot; في وجود الجمهورية الصربية الكيان الصربي في البوسنة (49% من الاراضي) الذي يشكل مع الاتحاد الكرواتي المسلم البوسنة ما بعد الحرب (1992-1995).

وقال دوديك quot;لا نرغب في مشروع مفروض (حول تشكيلة البوسنة)quot;. وبعد الانتخابات البلدية في تشرين الاول/اكتوبر، يبدأ مسؤولون سياسيون في المجموعات الثلاث المحلية الرئيسية محادثاتهم حول الاصلاحات الدستورية التي تطالب بها الاسرة الدولية لتعزيز موقع الحكومة المركزية.