كابول: تمكن نحو ثلاثة آلاف جندي بريطاني في جنوب أفغانستان بنجاح من نقل مولد كهربائي ضخم زينته 200 طن إلى منطقة نائية جنوبي أفغانستان تهيمن عليها حركة طالبان. ونُقلت أجزاء المولد الضخم، الذي سيمد جنوبي أفغانستان بالطاقة الكهربائية، على ظهر مئة مركبة قطعت مسافة 180 كليومترا وهي تسير ببطء في المنطقة التي تهيمن عليها طالبان على مدى خمسة أيام.

ومن المقرر أن ينتج المولد، الذي كلف ستة ملايين دولار أمريكي، الطاقة الكهربائبة لصالح 1.9 مليون أفغاني. وقال رئيس الوزراء البريطاني، جوردن براون، إن عملية نقل أجزاء المولد تقدم quot; مثالا آخر على مهارات وشجاعة قواتنا ولكن أيضا تذكرنا بالهدف الرئيسي وراء وجودنا هناك وهو تنمية أفغانستان على المدى البعيد، وإشراك الأفغان في صناعة مستقبلهمquot;.

ويُذكر أن عملية زيادة الطاقة الإنتاجية في سد كاجاكي جنوبي أفغانستان تمثل جزءا من مشروع تنموي تم التخطيط لتنفيذه قبل سنتين.

وعبرت قافلة العربات، التي نقلت أجزاء المولد، وادي نهر هلمند إذ مرت بمناطق تخضع لنفوذ مسلحي طالبان منذ أكثر من سنتين. وقال ناطق باسم القوات البريطانية إن مسار رحلة المولد الكهربائي هو أطول طريق أمنته القوات البريطانية منذ الحرب العالمية الثانية.

وشارك في عملية النقل بالإضافة إلى الجنود البريطانيين نحو 1000 من قوات الناتو منهم جنود أمريكيون وأستراليون ودنماركيون وكنديون. وكذلك، ساهم ألف جندي أفغاني في عملية توفير الحماية للقافلة.