قطع العلاقات الدبلوماسية رسميا بين جورجيا وروسيا

موسكو: اعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ان روسيا لم تعد تعتبر ميخائيل ساكاشفيلي رئيسا لجورجيا وقد ردت تبيليسي بقوة متهمة الرئيس الروسي بالسعي الى الاطاحة بالحكومة الجورجية الشرعية.

وقال مدفيدف في مقابلة مع التلفزيون الروسي مساء الثلاثاء quot;بالنسبة الينا، النظام الجورجي الراهن افلس. الرئيس ساكاشفيلي لم يعد موجودا بالنسبة الينا. انه +جثة سياسية+quot;. وجاء جواب مدفيديف ردا على سؤال لمحطة quot;ار اي آيquot; حول مشاركة روسيا المحتملة في المؤتمر حول القوقاز الذي سيعقد في روما في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل والذي من المقرر ان يشارك فيه ساكشفيلي.

وكان وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اكد في 26 اب/اغسطس رغبة ايطاليا في تنظيم مؤتمر حول القوقاز لبحث المشاكل quot;السياسية والاقتصادية والانسانية والامنيةquot; في المنطقة. وهي المرة الاولى التي يهاجم فيها زعيم روسي الرئيس الجورجي بهذا الشكل منذ بدء النزاع بين البلدين.

وفي منتصف اب/اغسطس، اقترح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على الرئيس الجورجي الاستقالة. وقال ان quot;السيد شاكشفيلي لم يعد شريكنا ومن الافضل ان يرحل. وقد ردت تبيليسي بعنف على ما قاله الرئيس الروسي.

وقال سكرتير مجلس الامن الجورجي الكسندر لومايي لوكالة فرانس برس quot;انه لامر مؤسف ان يستعمل رئيس دولة كبرى (ديمتري مدفيديف) وسائل غير مقبولة في عالم متحضر في جهوده الرامية الى تفخيخ الحكومة الجورجية الشرعيةquot;.

واضاف ان quot;الرئيس الروسي فقد السيطرة على نفسه لان جهوده الهادفة الى الاطاحة بالحكومة الشرعية قد فشلتquot;.

واعتبر مدفيديف ان الحلف الاطلسي quot;سيخسر اكثرquot; من روسيا في حالة قطع العلاقات بينهما داعيا الولايات المتحدة الى مراجعة علاقاتها مع جورجيا.

واشار في مقابلته التلفزيونية بان روسيا مستعدة للتحدث مع الاسرة الدولية quot;حول جميع انواع المسائل بما فيها مسألة تسوية النزاع في منطقةquot; القوقاز. واضاف quot;لكن نريد ان تتذكر الاسرة الدولية من الذي بدأ بالاعتداء ومن هو المسؤول عن مقتل اناسquot;.

كما اكد الرئيس الروسي ان بلاده لا تخشى استبعادها من مجموعة الثماني وذلك ردا على بعض الدعوات التي صدرت في هذا الاتجاه والتي اعتبرها quot;تكتيكا انتخابيا اميركياquot;. وقال ان quot;الدعوات التي تسمع، افسرها حصرا بانها تكتيك انتخابي اميركي يهدف الى رفع الشعبية على وقع النزاعquot;.

وكان المرشح الجمهوري الى البيت الابيض جون ماكين اكد الاحد ان quot;روسيا لم تعد منذ فترة طويلة تقاسم مجموعة الثماني قيمها ومبادئها وينبغي اقصاؤها منهاquot;. وتضم مجموعة الثماني الدول الصناعية الاكبر في العالم وهي المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان وروسيا.

وقال مدفيديف quot;لا نخاف ابدا من عملية اقصاء من مجموعة الثمانيquot;. واضاف quot;اكثر من ذلك، نعتبر ان مجموعة الثماني الحالية غير قادرة على حل المشاكل بدون الاستعانة بدول اخرىquot;.

واوضح quot;لكن لا يجوز ان نعيش في الاوهام. نحن بحاجة لبعضنا البعضquot;.