القاهرة: اجتمع الوسيط الدولى الجديد للامم المتحدة والاتحاد الافريقى بشان دارفور جبريل باسولية اليوم مع وزير الخارجية احمد ابوالغيط للتشاور حول دفع العملية السلمية فى ذلك الاقليم الواقع غربي السودان. وذكر المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية فى تصريح صحافى ان ابوالغيط جدد الدعوة الى عقد اجتماع دولي رفيع المستوى حول دارفورquot; فى أقرب فرصةquot; تحت قيادة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي.

ونوه بأهمية أن يتم خلال مثل هذا الاجتماع الاتفاق على quot;خريطة طريق جديدةquot; للعملية السلمية فى دارفور تعكس توافق جديد للمجتمع الدولي حول سبل تسوية أزمة دارفور فى كافة جوانبها السياسية والانسانية والامنية والقانونية. واشار الى ان ابوالغيط حرص على توجيه الدعوة لباسولية الى زيارة مصر فور الاعلان عن توليه المنصب الجديدquot; مما يدل على الاهتمام الكبير الذى توليه مصر لسبل تسوية أزمة دارفورquot;.

واكد حرص مصر على نقل رؤيتها وتقييمها للاوضاع فى دارفور الى الوسيط المشترك للامم المتحدة والاتحاد الافريقى والتشاور معه حول عدد من المبادرات التى طرحتها مصر أخيرا لدفع العملية السياسية وتسهيل بدء التفاوض بين الحكومة السودانية وحركات التمرد الدارفورية.

واعتبر المتحدث أن لقاء أبوالغيط مع باسولية quot; يعكس رغبة من جانب الامم المتحدة والاتحاد الافريقى فى توثيق التعاون مع مصر خلال المرحلة القادمة لاسيما لما لديها من اتصالات مع جميع الاطراف السودانية واهتمام خاص بتحقيق الاستقرار والسلام الشامل فى كافة ربوع السودان quot;. واضاف ان زيارة الوسيط المشترك الى مصر التى تأتى تلبية لدعوة من ابوالغيط تعد الأولى فى المنطقة عقب توليه منصبه الجديد وتسلمه مهام عمله فعليا بالسودان.