غزة: اعلن قيادي في حركة الجهاد الاسلامي ان الشرطة التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة quot;فضت بالقوةquot; تظاهرة سلمية نظمتها الحركة السبت في غزة للمطالبة بتحييد التعليم عن الخلافات بين حركتي فتح وحماس.

وقال نافذ عزام القيادي في حركة الجهاد quot;ندين فض الشرطة بالقوة للاعتصام السلمي الذي نظمته نقابة المعلمين في حركة الجهاد..هذا امر خطير وغير مقبولquot;.

في المقابل قال المتحدث باسم وزارة الداخلية المقالة ايهاب الغصين ان وزارته تعتبر quot;اعتصام المعلمين غير قانوني لعدم اخذ تصريح حسب الاصولquot;.

لكن عزام اوضح ان اتصالات quot;مسبقة جرت مع الشرطة حول هذا الاعتصامquot;. وتابع عزام quot;لا يجوز التعرض لمعلمين يطالبون بتحييد المسيرة التعليمية عن الخلاف السياسي والمناكفات السياسية (بين فتح وحماس)quot; مشيرا الى اتصالات على اعلى المستويات تجري بين حركته وحماس quot;نحن حريصون على عدم توسيع دائرة التوتر لاننا جزء من مشروع المقاومةquot;.

وقال عزام quot;للاسف تم الاعتداء على بعض الاخوة المعلمين المشاركين في الاعتصام الذي كان عنوانه الحفاظ على وحدة المعلمين ولم يكن مع طرف على حساب طرف اخرquot;.

واكد ان الامن الداخلي (للحكومة المقالة) quot;احتجز صباح اليوم الناطق باسم الاتحاد الاسلامي للمعلمين (تابع للجهاد) محمد شلح (شقيق الامين العام للجهاد الاسلامي رمضان شلح) رغم مساعيه الكبيرة في رأب الصدع وتحييد التعليم عن الخلاف السياسيquot;.

وقال محمد (35 عاما) وهو مدرس من اعضاء الاتحاد النقابي للجهاد الاسلامي quot;يبدو ان هذه الخطوة الاحتجاجية لم ترق للشرطة لذلك قرروا منعها..الاعتصام نظم بشكل نقابي ومهني بعيدا عن السياسة بهدف حماية التعليم من المناكفات والخلافات السياسيةquot;.

وكان بدأ اضراب المعلمين عن العمل في المدارس الحكومية في غزة بدعوة من الاتحاد العام للمعلمين الذي ينتمي غالبية اعضائه لحركة فتح منذ اليوم الاول للعام الدراسي الجديد في 24 آب/اغسطس الماضي.