ابو ظبي: جدد الرئيس الاماراتي الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان تاكيد دعم بلاده لجهود نظيره الافغاني حميد كرزاي، حيث استقبله مساء اليوم في ابو ظبي.

واعرب الرئيس الاماراتي quot;عن دعم دولة الامارات العربية المتحدة للجهود التي تبذلها الحكومة الافغانية من اجل استعادة الامن والاستقرار في افغانستانquot;.

واكد الشيخ خليفة ان quot;البعد التنموي في تلك الجهود لا يقل اهمية عن الجانب الامنيquot;، مضيفا ان بلاده quot;ستواصل تقديم كل مساعدة ممكنة للتخفيف من معاناة الشعب الافغانيquot;.

من جهته اعرب كرزاي الذي يجري زيارة تستمر عدة ايام الى الامارات عن quot;امتنانه (...) مما تقدمة دولة الإمارات من دعم مستمر لبلادهquot; لا سيما في المجالات الانسانية. واضاف المصدر نفسه ان كرزاي اكد quot;على المضي قدما من أجل القضاء على جميع أشكال الإرهاب في بلاده والمنطقة عموماquot;.

من جهة اخرى، اعتبر وزير الخارجية الافغاني رانجين دادفار سبانتا الاثنين ان الحكومة الافغانية والغرب لا يستطيعان الانتصار في الحرب على حركة طالبان من دون مهاجمة قواعدها الخلفية في باكستان.

وقال الوزير الافغاني في برلين في تصريح صحافي ادلى به في ختام لقاء مع نظيره الالماني فرانك فالتر شتاينماير انه من الضروري توسيع quot;المقاربة الجغرافيةquot; لهذا النزاع.

واضاف وزير الخارجية الافغاني quot;ان معسكرات التدريب الايديولوجية والعسكرية (لطالبان) تقع خارج افغانستان في المناطق الجبلية لباكستانquot; واصفا هذه المناطق بانها quot;بؤرة للارهابيينquot;.

وتابع الوزير بالالمانية التي يتقنها منذ كان لاجئا سياسيا وطالبا في مدينة اكس لا شابيل الالمانية quot;لا بد من وضع حد لهذا الوضع وعلينا الا نعطيهم امكانية استخدام الارهاب كأداة لسياسة خارجيةquot;.

وتدعم حكومة كابول الرئيس الباكستاني المنتخب آصف علي زرداري وترغب بالعمل معه في المسائل الامنية في المنطقة حسب ما قال سبانتا.

وتتزامن زيارة الوزير الافغاني الى المانيا مع مقتل 14 ناشطا اسلاميا وسبعة مدنيين الاثنين بصواريخ اطلقتها على الارجح طائرات اميركية من دون طيار في شمال غرب باكستان.

وباتت واشنطن مقتنعة مثلها مثل السلطات الافغانية ان حركة طالبان الافغانية مع تنظيم القاعدة اقاما قواعد خلفية في المناطق الجبلية الباكستانية المجاورة للحدود مع افغانستان.

وردا على سؤال من جهة ثانية حول قصف اميركي وقع في آب/اغسطس الماضي في ولاية هراة الافغانية اوقع حسب كابول والامم المتحدة ما لا يقل عن 90 قتيلا مدنيا قال سبانتا ان على quot;المجتمع الدولي والجيش الافغانيquot; العمل على تحسين التنسيق بينهما لتجنب حوادث من هذا النوع.

كما اكد الوزير الافغاني ان واشنطن تلعب quot;دورا حاسما في الحرب على الارهابquot;.واتهم حركة طالبان باستخدام المدنيين quot;دروعا بشريةquot;.