اسطنبول: ذكرت وكالة انباء الاناضول الحكومية ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان طالب اعضاء الحزب الحاكم بمقاطعة وسائل الاعلام كثيرة الانتقادات للحكومة.
واصطدم اردوغان على مدى الاسابيع الماضية بأكبر مجموعة اعلامية في تركيا دجان يايين بسبب تقاريرها عن فساد مزعوم. وتنفي الحكومة اي ارتباطات بالفساد.
واثار الخلاف تساؤلات حول حرية الصحافة في الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الاوروبي.
ونقلت وكالة انباء الاناضول عن اردوغان قوله يوم الخميس quot;وسائل الاعلام فقدت مصداقيتها في هذا البلد. ولذلك فأنا اقول لكم يا أعضاء الحزب ان تبدأوا حملة ضد وسائل الاعلام التي تنشر انباء كاذبة والا تأخذوا تلك الصحف الى بيوتكم.quot;
واضاف في اشارة الى دوجان يايين فيما يبدو quot;هل تقومون بحملات كاذبة اعتمادا على اكاذيب ضدنا..quot; فليكن.. نحن الآن نستخدم حقوقنا الطبيعية ونبدأ حملة ضدكم ولن نشتري صحفكم.quot;
وغطت دوجان يايين التي تسيطر على حوالي نصف الصحف ووسائل البث في تركيا محاكمة في المانيا لجماعة خيرية اسلامية اتهمت باختلاس مبلغ يعادل ملايين الدولارات وارسال بعض الاموال الى تركيا بما في ذلك اموال الى قناة تلفزيونية دينية مؤيدة للحكومة.
وثبتت ادانة ثلاثة من كبار اعضاء الجماعة يوم الاربعاء. وبدأت السلطات التركية التحقيق في روابط محتملة مع تركيا بعدما تعرضت لضغط شديد من احزاب المعارضة ووسائل الاعلام واعضاء في الحزب الحاكم.
واتهم اردوغان مجموعة دوجان يايين التي يسيطر عليها الملياردير ايدين دوجان بارتكاب quot;خطأ اعلاميquot; والابتزاز.
وقال ايدين دوجان لرويترز يوم الاربعاء انه يريد انهاء الخلاف ورفض اتهامات بأن مؤسسته الاعلامية تنشر التقارير السلبية فقط عن الحكومة.