نيقوسيا: سيحاول نشطاء أجانب كسروا حصارا بحريا تفرضه اسرائيل على قطاع غزة في أغسطس اب الابحار مرة أخرى من قبرص إلى الاراضي الفلسطينية يوم الاربعاء.
وقالت جريتا برلين المتحدثة باسم حركة quot;غزة الحرةquot; ومقرها الولايات المتحدة إن ما بين 20 و22 من النشطاء الاجانب بينهم حائزة على جائزة نوبل للسلام يعتزمون أخذ أطباء وامدادات طبية إلى غزة.
وقالت quot;سنعود لنواصل المشروع الذي بدأناه لمواصلة الابقاء على وجود رابط بحري مفتوح مع غزة.quot;
وفي أغسطس اب أبحر 44 نشطا بينهم لورين بوث شقيقة زوجة رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير إلى غزة دون أن تعترضهم اسرائيل التي تقوم بدوريات حراسة للقطاع الساحلي. وما زال عشرة نشطاء هناك منهم بوث التي لم تتمكن من مغادرة القطاع لمدة نحو شهر.
وقالت برلين التي تحدثت إلى رويترز من قبرص ان النشطاء سيكون معهم ثلاثة أو أربعة أطباء. وتقع قبرص على بعد نحو 370 كيلومترا الى الشمال من غزة ومن المرجح أن تستغرق الرحلة نحو 30 ساعة.
وأضافت برلين أن ميرياد كوريجان ماجواير الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 1976 لجهودها الرامية لتحقيق السلام في أيرلندا الشمالية ستكون في الرحلة.
وسحبت اسرائيل قواتها ومستوطنيها من قطاع غزة عام 2003 ولكنها ما زالت تحرس مياه القطاع الذي يسكنه نحو 1.5 مليون فلسطيني يعانون نقصا في الغذاء والوقود والرعاية الطبية الاساسية.
وشددت اسرائيل القيود على غزة بعد أن سيطرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على القطاع بعد اقتتال مع حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل أكثر من عام.