كليرووتر: دان المرشح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما بشدة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي شن هجوما على اسرائيل في الامم المتحدة.
وقال اوباما في بيان امس الثلاثاء في كليرووتر (فلوريدا، جنوب شرق) quot;ادين بشدة الملاحظات المشينة للرئيس احمدي نجاد في الامم المتحدة وانا محبط لكونه يحظى بمنبر للتعبير عن حقده وعن مواقفه المعادية للساميةquot;.
واضاف ان quot;التهديد الذي يمثله البرنامج النووي الايراني خطيرquot;. واوضح quot;حان الوقت كي يتوحد الاميركيون حول ضرورة فرض عقوبات قوية وزيادة الضغوط على النظام الايرانيquot;.
وكان الرئيس الايراني اعلن في الامم المتحدة ان ايران quot;ستصمد امام التهديدات وستواصل الدفاع عن حقهاquot; في الحصول على النووي المدني، وذلك في خطاب القاه الثلاثاء امام الجعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.
وشن الرئيس الايراني هجوما عنيفا على اسرائيل. وقال quot;في فلسطين، ما زالت ستون عاما من المذابح والغزو مستمرة من قبل بعض المحتلين الصهاينة المجرمينquot;.
ودعا اوباما منافسه الجمهوري جون ماكين للانضمام اليه في تقديم نص مشترك الى مجلس الشيوخ يهدف الى زيادة الضغط على نظام طهران ومن شأنه ان يتيح quot;للولايات المتحدة والشركات الاميركية الخاصة قطع علاقاتها مع الشركات التي تتعامل مع ايرانquot;.
واعتبر اوباما ان quot;امن حليفتنا اسرائيل مهم جدا بالنسبة لناquot;.
ساره بايلن تبدأ خطواتها الاولى على الساحة الدولية عبر عقد لقاءات في نيويورك
منجهة ثانيةبدأت الجمهورية ساره بايلن المرشحة لمنصب نائب الرئيس الثلاثاء في نيويورك سلسلة لقاءات دبلوماسية بهدف تبديد ما تردد حول عدم خبرتها في مجال السياسة الدولية لكنها بدت حريصة على تجنب اللقاءات مع الصحافيين
ووصلت بايلن مساء الاثنين الى نيويورك قادمة من فيلادلفيا وعقدت اول اجتماعاتها مع الرئيسين الافغاني حميد كرزاي والكولومبي الفارو اوريبي.
وتركز الصحافة منذ فترة على عدم خبرة بايلن (44 عاما) في الملفات الدولية ولا تفوت فرصة للتذكير بانها حصلت على اول جواز سفر لها عام 2007.
وقد بدأت بايلن جولتها بلقاء مع الرئيس الافغاني في احد فنادق مانهاتن.
وقال احد المصورين الحاضرين quot;انهما تحدثا عن الاطفال وقد سألت كرزاي عن اسم طفله الذي ولد السنة الماضيةquot;.
واوردت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; على مدونتها السياسية بان كرزاي رد عليها بالقول quot;اسمه ميرويس، ما يعني نور المنزلquot; وحينها ردت بايلن بالقول quot;ذلك امر جميلquot;.
ولم يسمح للصحافيين بتغطية اللقاء ولم يتمكنوا من طرح اسئلة على بايلن عند انتهاء اللقاء.
وعلاقات بايلن مع الصحافة متوترة حيث انها لم تعقد اي مؤتمر صحافي ووافقت فقط على مقابلتين صحافيتين منذ 22 اب/اغسطس حين فاجأ المرشح الجمهوري جون ماكين العالم عبر اختيارها مرشحة لمنصب نائب الرئيس.
والاربعاء ستواصل بايلن جولتها في نيويورك حيث ستلتقي الرؤساء الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي والاوكراني فيكتور يوتشنكو والعراقي جلال الدين طالباني والباكستاني آصف علي زرداري.