قمة أوروبية هندية غدا لبحث التحديات العالمية
واشنطن: اقر مجلس النواب الاميركي السبت الاتفاق النووي المدني بين الهند الولايات المتحدة الذي ينهي ثلاثة عقود من حظر التجارة في القطاع النووي المدني مع نيودلهي.

وسينتقل الاتفاق الذي تم اقراره بـ298 صوتا مقابل 117، الى مجلس الشيوخ. لكن لم يعرف ما اذا كان سيتم تمريره قبل رفع جلسات الكونغرس تمهيدا للانتخابات الرئاسية في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر.

ويسمح الاتفاق الذي وقعه الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ في تموز/يوليو 2008، للهند بالحصول على تكنولوجيا نووية غربية وطاقة نووية بسعر بخس شرط ان تسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش بعض منشآتها.

وهنأ بوش السبت مجلس النواب على هذه الخطوة. وقال ان quot;تمرير النص في مجلس النواب يشكل خطوة كبيرة اخرى للسير قدما على طريق تحول العلاقات بين الولايات المتحدة والهندquot;.

وعبر الرئيس الاميركي الذي التقى الخميس في البيت الابيض رئيس الوزراء الهندي، عن امله في ان quot;يسرع مجلس الشيوخ في تبني هذا القانون المهمquot;، مؤكدا ان quot;توقيع هذا القانون الذي تبناه الطرفان سيساعد في تعزيز شراكتنا مع الهندquot;.

الا ان الاتفاق واجه انتقادات من قبل معارضيه الذين اشاروا الى ان الهند التي اجرت اول اختبار لسلاح ذري في 1974، لم توقع اتفاق منع الانتشار النووي.

وقال النائب الديموقراطي ادوارد ماركي الذي انتقد بشدة الاتفاق انه quot;قانون يهدد مستقبل الحد من الانتشار النووي على الصعيد العالميquot;. واضاف ان الامر لا يتعلق بالهند بحد ذاتها بل يشمل quot;ايران وكوريا الشمالية وباكستان وفنزويلا وجميع البلدان في العالم التي تطمح الى حيازة السلاح النوويquot;.

من جهتها، اشادت الرئيسة الديموقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي بتبني الاتفاق، موضحة انه quot;يعمق العلاقات الاستراتيجية لبلدينا من خلال تبديد الهواجس حول الحد من الانتشار النووي وتلبية الحاجة المتزايدة الى الطاقة في الهندquot;.

وقالت ان النص quot;يعترف بدعم الهند في الماضي لمبادرات منع الانتشار النووي وتعزيز مراقبة الكونغرس على اي قرار في المستقبل لمساعدة الهند في برنامجها النووي المدنيquot;.

من جهته، اكد النائب الديموقراطي جوزف كراولي ان التصويت على الاتفاق quot;لحظة تاريخيةquot;. وقال quot;اننا نوحد اقدم ديموقراطية في العالم واكبر ديموقراطية في العالم لاحلال السلام وتطوير التكنولوجيا النووية بشكل مسؤولquot;.

واشاد العضو في لجنة الشؤون الخارجية للمجلس quot;بجهود الجالية الهندية الاميركية لدفاعها الكبير وجهودها لاطلاع اعضاء الكونغرس على اهمية الاتفاق بين الهند والولايات المتحدة، للعلاقات بين البلدينquot;.

ويؤسس الاتفاق الذي ينهي ثلاثة عقود من منع التعاون النووي مع الهند، لعلاقة استراتيجية جديدة بين البلدين.

وكانت هذه الشراكة تشكل اولوية لدى رئيس الوزراء الهندي. وقال الخميس اثناء زيارته الى واشنطن quot;عندما سنكتب التاريخ اعتقد انه سيقال ان الرئيس جورج بوش اضطلع بدور تاريخي بسعيه الى التقريب بين ديموقراطيتيناquot;.

وقال البيت الابيض لدى تقديمه مشروع الميثاق الى الكونغرس ان quot;التعاون النووي المدني بين الولايات المتحدة والهند سيعود بالفوائد الاقتصادية والاستراتيجية الكبيرة على البلدين منها تعزيز امن الطاقة والقدرة على التعويل على مصدر للطاقة يراعي المتطلبات البيئية وفرص اقتصادية جديدة ومزيد من الجهود للحد من الانتشار النوويquot;.