أشرف أبوجلالة من القاهرة: اهتمت اليوم صحف لندنية بتسليط الضوء علي نجاح وحدة مكافحة الإرهاب بشرطة اسكتدلاند يارد البريطانية يوم أمس السبت في إحباط محاولة لقتل ناشر هولندي يقيم بإنكلترا علي يد إسلاميين متشددين ndash; كما وصفتهم- بسبب تحضيراته لطرح رواية جديدة في الأسواق تتحدث عن طبيعة العلاقة الجنسية التي كانت تربط النبي محمد (ص ) وزوجته السيدة عائشة، وتحمل اسم quot;جوهرة المدينةquot;.

وقالت صحيفة التايمز أن ضباط سريين مسلحين قاموا صباح أمس بإلقاء القبض علي ثلاثة أشخاص إثر إلقاء قنبلة حارقة عبر الباب الخاص بمنزل الناشر الكائن في شمال لندن، وقالت شرطة العاصمة أن الناشر الهولندي ويدعي مارتين رينجا لم يصب بأي أضرار نتيجة هذه المحاولة. هذا وقد تمكنت الشرطة من تقفي أثر العصابة الإرهابية ndash; علي حد وصفها ndash; وفرضت سيطرتها علي النيران بشكل سريع بعد أن اقتحمت وحدة الإطفاء المكان وبادرت بأعمال الإطفاء.
وأشارت الصحيفة إلي أن تلك الواقعة تذكر بتهديدات القتل وحالة الجدل الكبري التي أثارها الكاتب ذوي الأصول الهندية سلمان رشدي منذ 20 عاما حين أصدر كتابا بعنوان quot; آيات شيطانية quot; ، وكذلك موجة المظاهرات الكبري التي عقبت الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول الكريم والتي تم نشرها بأحد الصحف الدنماركية عام 2005 ، والتي لقي بسببها ما يزيد عن مائة شخص حتفهم.

ويعتقد المسؤولون الأمنيون ndash; بحسب الصحيفة ndash; أن رينجا كان هدفا لمحاولة اغتيال لأن دار النشر المملوكة له وتحمل اسم quot; Gibson squarequot; تستعد لنشر رواية رومانسية تتحدث عن السيدة عائشة ( رضي الله عنها ) كعروس صغيرة للنبي الكريم محمد صلي الله عليه وسلم. وتحمل تلك الرواية اسم quot; Jewel of Medina quot; أو quot; جوهرة المدينة المنورة quot; للكاتبة والصحفية الأميركية شيري جونز ، وفي تلك الرواية تصف الكاتبة مشهد جنسي تخيلي بين النبي وزوجته البالغة من العمر أربعة عشر عاما، علي حد قول الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة أنه وفي خطوة غير مسبوقة تراجعت دار النشر والطباعة الأميركية quot;راندوم هاوسquot; ، quot; Random House quot; عن نشر تلك الرواية الشهر الماضي بعد أن قالت أنها تخشي حدوث ردود فعل عنيفة من قبل شريحة صغيرة من المسلمين المتشددين. وأضافت أن مصادر موثوق بها ، قد حذرتها من أن الكتاب قد يتسبب في إثارة موجة من العنف. وقد جاء رفض دار النشر الأميركية لنشر الرواية بعد أن اعترض علي فحواها علماء مسلمين، وتأكيدهم علي أنها تصور زوجة الرسول الكريم علي أنها مادة جنسية. ووصفت إحداهم وتدعي دينيس سبيلبيرغ من جامعة تكساس، تلك الرواية بأنها تتحدث عن المواد الإباحية بشكل ناعم، وأضافت أن تلك الرواية تعتبر بمثابة quot;إعلان للحربquot; و quot;قضية أمن قوميquot;.

في المقابل، نبذت مؤلفة الرواية اتهامات دينيس وردت قائلة :quot; لن يصاب أي شخص بالانزعاج عند قراءته للكتاب، فأنا كتبت الرواية وكلي تقدير واحترام للديانة الإسلامية. ولا أخفي أني تلقيت تهديدات بالقتل بعد أن تم سحب الرواية من دار النشر الأميركية مؤخراً quot;. ونقلت الصحيفة تصريحات عن متحدث باسم الشرطة البريطانية قال فيها أنهم اعتقلوا ثلاثة أشخاص علي خلفية تورطهم في عملية استخباراتية خططوا لها مسبقاً في تمام الساعة الـ 2.25 صباح يوم السبت. وقد تم إلقاء القبض علي اثنين من المشتبه فيهم في الشارع أمام منزل رينجا المكون من أربعة طوابق في ميدان لونسيديل بمقاطعة ايزلينغتون بعد أن تم توقيف المشتبه الثالث من قبل ضباط شرطه خلال قيادته مركبة مسلحة بالقرب من محطة مترو أنفاق quot;آنغيلquot;.

وقد تم التحقيق معهم بعد الاشتباه في تورطهم وتحريضهم علي أعمال إرهابية. ومع هذا لم تتمكن الشرطة من الاتصال برينجا، 44 عام ، طوال يوم أمس ، لكن يعتقد أنه تحت حراسة الشرطة. وقالت ناتاشا كيرن ، وكيلة أعمال جونز أنها صدمت عندما علمت بهذا الهجوم. وأكدت علي أن الكتاب قد أسيء فهمه من قبل منتقديه ، كما أنه لا يحتوي علي أي مشاهد جنسية ، كما زعم بعضهم.

أما صحيفة الدايلي ميل البريطانية فقد قالت أن المشتبه فيهم الثلاثة قاموا بوضع القنبلة الحارقة في صندوق البريد الخاص برينجا أسفل منزله بشمال لندن ، ثم اشتعلت بعدها النيران بشكل سريع. وكشفت الصحيفة عن أن رينجا الذي يعتقد أنه يعيش بمفرده في هذا المنزل قد غادره قبل وقوع الحادث بعدة ساعات بعد أن تلقي تحذيرات من الشرطة عن احتمال تعرضه لهجوم. ونقلت الصحيفة عن أحد الجيران :quot; استيقظنا في الصباح وكان الميدان ممتلئا ً بسيارات الشرطة التي لا تحمل لوحات بالإضافة لعدد كبير من شرطة مكافحة الإرهاب وهم يجرون هنا وهناك حاملين رشاشات صغيرة الحجم.

وقالت الصحيفة أن السيد رينجا يبدو وكأنه غير مكترثا ً باحتمالات صدور فتوي إسلامية تبيح دمه وتدعو المسلمين لقتله ، مثلما حدث مع الكاتب المثير للجدل سلمان رشدي. ومن المقرر أن يتم طرح الكتاب في الأسواق الشهر المقبل أمام الجماهير. ومن المنتظر أن يتسبب هذا الكتاب في إحداث موجة كبيرة من الجدل والغضب الشديد من جانب المسلمين في مختلف أنحاء العالم عند صدوره.