عبد الرحمن الماجدي من امستردام: قال رئيس أقليم كردستان العراق مسعود البرزاني ان الكرد مستعدون لانتزاع ماخذ منهم بالقوة من خلال تنفيذ بنود الدستور العراقي وليس من خلال إراقة الدماء. واضاف خلال لقائه بمرؤوساء تحرير ومسؤولي وسائل الاعلام الكردي عصر امس في أربيل بأن الكرد لن يقفوا مكتوفي الايدي إذا كان هدف المعارضين لتطبيق المادة 140 من الدستور التنصل من تنفيذها، مؤكداً أن هوية كركوك مهمة لنا.

وتنص المادة 140 من الدستور العراقي على أن مشکلة مدينة کرکوك والمناطق المتانزاع عليها يمكن أن تعالج على ثلاث مراحل وهي التطبيع ثم اجراء احصاء سکاني يعقبه استفتاء الاهالي على مصير المناطق، بأن تبقى محافظة مستقلة أو تنضم الى اقليم کردستان، في موعد أقصاه 31 ديسمبر 2007. ويبرر اعضاء في البرلمان العراقي بان تطبيق المادة 140 قد انقضى ولم تعد ملزمة التطبيق. وهو مايعارضة الكرد.

واتهم بارزاني خلال ساسة من العرب السنة بالعمل على ابعاد الكرد من الجيش العراقي بعد أن تلقوا الفتاوي من شيوخهم بعدم الانضمام الى الاجهزة الامنية العراقية، وقال إن العرب السنة يعملون الان على طرد الكرد من مناصبهم في وزارة الدفاع العراقية، ولاسيما أن وزارة الدفاع انشأت على يد الكرد. ولم يخوض البارزاني بتفاصيل اخرى بشان طرد الكرد من وزارة الدفاع .

وتطرق البارزاني الى الخلافات القائمة بين اربيل وبغداد ، بقوله :quot; المشكلة تتعلق بالحدود، كون الحكومة المركزية ترى أن حدود إقليم كردستان يجب ان تتكون من المناطق التي وضعها النظام السابق ، ولكن هذا لا يمكن القبول به.
وهاجم البرزاني بشدة قوى 22 تموز الذي صوتوا في تموز الماضي لتوزيع مقاعد مجلس محافظة كركوك بين العرب والكرد والتركمان والمسيحيين قائلا ان التصويت كان موجها ضد الكردن واضاف أن المؤامرة التي قاموا بها في مجلس النواب العراقي في 22 تموز كانت ترمي الى التشويش على أوضاع كركوك والمناطق الاخرى المستقطعة من إقليم كردستان، حيث كانت الموجه ضد الكرد وتهدف الى التقليل من نفوذ الكرد.

يذكر ان البرلمان العراقي صوت بالاجماع على قنون مجالس المحافظات يوم الاربعاء الماضي، بعد ان رد مجلس الرئاسة القانون السابق في تموز الماضي بعد اعتراض الكرد عليه، محددا موعد اجرائها في 31 من شهر كانون الثامي من العام المقبل مستثنيا محافظات إقليم كردستان وكركوك بانتظار انتهاء اللجان التي شكلها لدراسة الوضع السكاني والجغرافي المحافظة المتنازع عليها.