قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعتبر الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الخميس ان وحدها خطة نهوض شاملة من شانها تفادي سنوات طويلة من الركود ونسبة بطالة مرتفعة وفق ما جاء في مقتطفات من خطاب سيلقيه في الساعة 11:00 (16:00 تغ) قرب واشنطن. ويتوقع ان يحذر اوباما في خطاب يلقيه في جامعة جورج مايسن (فيرجينيا، شرق) من ان عواقب عدم اطلاق خطة انقاذ قد تكون وخيمة على الاقتصاد واكثر خطرا من تفاقم العجز في الميزانية.

وتوقع تقرير مكتب الميزانية في الكونغرس الاميركي الاربعاء ان تشهد ميزانية الولايات المتحدة التي تعاني اصلا من ازمة، عجزا كبيرا يصل الى 1200 مليار دولار خلال السنة الجارية. ويقول اوباما quot;لا اعتقد ان الاوان قد فات لتغيير الاتجاه لكنه قد يفوت اذا لم نتخذ اجراءات حاسمة في اقرب وقت ممكن. فاذا لم نبادر باي شيء فان هذا الركود قد يدوم سنواتquot;.

ويضيف ان quot;نسبة البطالة قد ترتفع لتصبح من رقمين وخلاصة الامر ان الازمة قد تتفاقمquot;. واقر الرئيس المنتخب بان تكلفة خطة الانقاذ التي تتجاوز 775 مليار دولار خلال سنتين، والتي اعدتها الادارة المقبلة والديموقراطيون في الكونغرس، quot;ستزيد بالتأكيد في تعميق عجز الميزانية على الامد القصيرquot;. لكنه اضاف quot;اكيد ايضا ان عدم القيام بما يكفي او عدم المبادرة باي شيء البتة سيؤدي الى تراجع كبير في عدد الوظائف والموارد والثقة في اقتصادناquot;.

وتوقع تقرير مكتب الميزانية في الكونغرس الاميركي ان يبلغ العجز سنة 2008/2009 نحو 8,3% من اجمالي الناتج الداخلي مقابل 3,1% خلال السنة الماضية. وللمقارنة بلغ العجز خلال عام 2007/2008 (الذي ينتهي في ايلول/سبتمبر) 455 مليار دولار حسب ارقام وزارة الخزينة. يشار الى ان ارقام مكتب الميزانية في الكونغرس لا تاخذ في الاعتبار خطة نهوض اوباما.

وعندما يكشف عن تكاليف خطة الاقتصاد من المرجح جدا ان يتجاوز العجز 10% من اجمالي الناتج الداخلي ليتحول الى اكبر عجز منذ الحرب العالمية الثانية التي قارب خلالها 30% من اجمالي الناتج الداخلي. وكان مقربون من الرئيس المنتخب اعلنوا انه سيلقي quot;خطابا هاما جداquot; حول الاقتصاد يشرح فيه بالتفصيل خطته للنهوض. وبعد الخطاب سيعقد اوباما مؤتمرا صحافيا في المقر العام للحزب الديموقراطي في العاصمة الاميركية.

واعلن اوباما الاربعاء في حديث مع قناة سي.ان.بي.سي المتخصصة في الانباء المالية ان quot;وول ستريت لم تعمل جيدا وان نظام الضبط لدينا لم يعمل كما كان يجب ان يعملquot; ووعد بتنفيذ quot;اصلاح هامquot; في الاسواق المالية الاميركية. وقال quot;سيكون اصلاحا هاما وستكون لنا قوانين افضل ومراقبة افضل ومزيد من الشفافيةquot;.