جوبا: اعلن مسؤول محلي سوداني الخميس ان المتمردين في جيش الرب للمقاومة قتلوا 40 شخصا على الاقل في جنوب السودان منذ عيد الميلاد.
وقام المتمردون الذين يفرون من الهجمات على قواعدهم في الادغال في جمهورية الكونغو الديموقراطية بشن غارات على قرى ونهب منازل واحراق اكواخ في الولاية الاستوائية الغربية.
وقال الكولونيل جوزيف نجيري باسيكو مساعد حاكم هذه الولاية quot;لقد قتلوا 50 شخصا على الاقل غالبيتهم في مقاطعتي موندري وماريديquot;.
واضاف ان المتمردين قتلوا quot;شخصا او اثنين بالرصاص، لكن الغالبية قتلوا بالبلطة او بالضرب حتى الموتquot;.
وكانت قوات الكونغو الديموقراطية وجنوب السودان واوغندا شنت عملية مشتركة في منتصف كانون الاول/ديسمبر ضد هؤلاء المتمردين في شمال شرق الكونغو بالقرب من الحدود الاوغندية والسودانية.
وبدا هذا الهجوم المشترك بعد ان رفض جوزيف كوني زعيم جيش الرب للمقاومة مرارا توقيع اتفاق سلام كانت كمبالا قد وقعت عليه بالاحرف الاولى في نيسان/ابريل في ختام عملية للسلام بدات في تموز/يوليو 2006 لوضع حد لحرب اهلية استمرت 20 عاما في شمال اوغندا.
وهناك اتهامات لجيش الرب للمقاومة بقتل الاف من المدنيين وتجنيد اطفال. وافاد بيان لمنظمة كاريتاس الكاثوليكية غير الحكومية ان 400 مدني على الاقل قتلوا في الفترة بين 25 و29 كانون الاول/ديسمبر في مذابح ينسب ارتكابها الى جيش الرب للمقاومة.
وقال الكولونيل باسيكو ان مقاتلي جيش الرب للمقاومة quot;يائسونquot; لانهم يفرون من قواعدهم. واضاف quot;لكنهم غاضبون ايضا على سكان جنوب السودان لاعتقادهم انهم هم الذين خانوهمquot;.