نورفولك (فرجينيا): قام الرئيس الاميركي جورج بوش برحلته الرسمية الاخيرة على متن طائرة الرئاسة يوم السبت الى فرجينيا لحضور مراسم دخول سفينة حربية تحمل اسم ابيه الخدمة.
وحضر بوش الذي سيترك السلطة في 20 يناير كانون الثاني عندما يدخل باراك اوباما الرئيس المنتخب البيت الابيض تدشين حاملة الطائرات التي تعمل بالطاقة النووية جورج اتش. دبليو بوش مع اعضاء الاسرة المقربين وكبار المسؤولين.
ووصف بوش الذي سيترك حربين في العراق وافغانستان لخليفته الحاملة وهي من فئة نيمتز بانها quot;سفينة رائعةquot; تكرم quot;رجلا رائعاquot;.
وهبطت الطائرة الهليكوبتر التي استقلها الرئيس على ظهر السفينة وخرج منها بوش ووالده الذي كان يستخدم عصا وتبعتهما زوجتاهما.
وسار الجميع الى عربة جولف وجلس الرئيس خلف عجلة القيادة وهو يبتسم ويمزح كما لو كان سيقودها. غير ان العربة كانت في مصعد حمل الاسرة الى طابق سفلي.
وكان نائب الرئيس ديك تشيني ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع روبرت جيتس من بين كبار المسؤولين الذين انضموا الى اسرة بوش على ظهر السفينة.
وقال بوش الذي تحدث الى نحو الف من الضيوف والبحارة إن حاملة الطائرات مرت باوقات صعبة خلال تاريخها القصير شمل اغلاق الترسانة اثناء بنائها بسبب اعصار.
وقال quot;لقد اتيت معي بقوة اخرى قوية للطبيعة وهي امي.quot;
وروى بوش كيف كانت امه تحيك جوارب ابيه بينما كان في الخارج اثناء الحرب العالمية الثانية وكيف كان ابوه يجمع لها المحار من الجزر المرجانية في المحيط الهادي قبل زواجهما.
واشاد بابيه قائلا انه يحظى quot;بحب اسرته العميق واعجاب اصدقائه وشكر امة تشعر بالامتنان.quot;
وما زال يتعين ان تمر السفينة باختبارات في البحر قبل انضمامها الى الخدمة الفعلية.
وشمل الحفل تحليق اربع طائرات مقاتلة وقاذفة من نوع افينجر مماثلة لتلك التي كان الرئيس السابق يقودها في الحرب العالمية الثانية.