واشنطن: دعا باراك أوباما الاميركيين الى الاتحاد خلال حفل موسيقي اقيم أمس الاحد حضره مئات الآلاف من الاشخاص وشارك فيه عدد كبير من النجوم في موقع نصب لنكولن الرمزي في واشنطن. وحضر الرجل الذي سيصبح الرئيس الاميركي الرابع والاربعين الحفل الموسيقي، قبل ان يبدأ ولايته في أوج واحدة من اسوأ الازمات الاقتصادية في تاريخ الولايات المتحدة.

وسيكون عليه الاهتمام بملفات الركود واغلاق معقتل غوانتانامو وانسحاب القوات الاميركية من العراق وبالتأكيد ازمة الشرق الاوسط.وظهر اوباما وهو يرتدي معطفا اسود، مبتسما في اعلى سلم نصب لنكولن امام تمثال الرئيس الذي يعتبره مثله السياسي الاعلى، ترافقه زوجته ميشال مرتدية معطفا انيقا ابيض.ومقابلهما تجمع حشد هائل في ساحة النصب التي تمتد الى سفح مقر الكونغرس حيث سيقسم اوباما اليمين الثلاثاء.

ونزل الزوجان درجات النصب وسط هتافات الحشد حتى مكانيهما شمال المدرج وراء زجاج سميك مصفح حيث كانت ابنتاهما ساشا وماليا بانتظارهما.وسارعت ماليا الى الجلوس على ركبتي والدتها محاولة الاحتماء من برد الشتاء القارس.وسبق اوباما وزوجته نائب الرئيس المنتخب جو بايدن وزوجته جيل.

وقال اوباما في كلمة في ختام الحفل الموسيقي المجاني ان quot;ما يعطيني الامل رغم كل شىء، ليس الحجارة والرخام الذي يحيط بنا (...) بل انتم الاميركيون من كل الاعراق الذين جئتم من كل مكان ومن كل الظروف واجتمعتم هناك لانكم تؤمنون بما يمكن ان يكون عليه هذا البلدquot;.وكانت الكلمة الاكثر تكرارا بين الحضور هي quot;تاريخيquot;.وقال رجل الاطفاء الشاب الاسود جورج رينالدز الذي قدم من ديترويت في الشمال quot;يمكنني ان اقول لابنائي انني حضرت هذا الحفلquot;.

وعلا صوت بروس سبرينغستين اولا في المكان الذي القى فيه الزعيم الاسود مارتن لوثر كينغ في 1963 خطابه الشهير quot;لدي حلمquot; حول اتحاد الاعراق.وبعد ذلك توالت الاغاني ثم قراءة نصوص تاريخية بمشاركة عدد من النجوم من بينهم يوتو وجون بون جوفي وبيونسي وشاكيرا...وفي ختام اغنيته quot;باسم الحبquot; تحدث بونو مغني فريق يوتو عن quot;الحلم الايرلندي والحلم الاوروبي والحلم الافريقي والحلم الاسرائيلي وكذلك الحلم الفلسطينيquot;.

وقرأ الممثل توم هانكس واحدة من ابرز الاقوال المأثورة للرئيس لنكولن quot;كما ارفض ان اكون عبدا، ارفض ان اكون سيدا. هذه هي فكرتي عن الديموقراطيةquot; فيما عرضت على شاشات عملاقة صور للرئيس الاميركي السادس عشر.وانشد في الاحتفال نشيد السلام لبوب مارلي quot;حب واحدquot; ثلاثي استثنائي ضم هربي هانكوك ومغنية الروك شيرلي كرو وويل آي ام، مؤسس فرقة بلاك آيد بيز.

وتحدث بايدن ايضا واعدا الاميركيين بأن زمن التغيير قد حان وتعهد بدعم الطبقات الوسطى.وفي الحشد، قالت ليندا ماشرال التي شاركت في مسيرة المطالبة بالحقوق المدنية في الستينات ان ما يجري هنا quot;مثيرquot;. واضافت ان quot;مارتن لوثر كينغ تحدث هنا.. ورؤية باراك اوباما هناك يسير على خطى لينكولن امر مؤثر (...) انه حدث تاريخي ولم اتصور انني ساشهد يوما كهذا في حياتيquot;.

وخارج موقع النصب، كانت واشنطن باسرها الاحد تحتفل باوباما. وقال شرطي اعتاد على فترات تنصيب الرؤساء quot;هذا ما نعفله كل اربع سنواتquot;. واضاف الرجل الذي يعمل في مكان غير بعيد عن البيت الابيض quot;هناك الكثير من الناس والسيارات. انها المرة الاولى التي يكون فيها رئيس اميركي افريقيquot;. وتابع quot;يبدو ان المدينة تشهد حيوية اكبر من المرات السابقةquot;.

ومع انتهاء الاحتفالات مساء الثلاثاء، ستعود واشنطن الى نشاطها العادي بادارة جديدة وعدت ببدء العمل فورا. وقال روبرت غيبس الذي سيصبح الناطق باسم البيت الابيض لشبكة التلفزيون الاميركية quot;فوكسquot; ان اوباما quot;سيلتقي اولا فريق مستشاريه الاقتصاديين ليرى الى اين وصلنا في خطة انعاش الاقتصاد واعادة الاستثمارquot;. واكد غيبس ان اوباما سيعلن عن اغلاق معتقل غوانتانامو الذي احتجز فيه مئات من الرجال في اطار quot;الحرب على الارهابquot; منذ 2002.

واعتبارا من الاربعاء سيهتم اوباما بقضية عاجلة اخرى في اجتماع مع مستشاريه العسكريين وهي الحربان في العراق وافغانستان. وقال غيبس ان الهدف هو quot;احترام وعد سحب القوات (من العراق) بمسؤولية وامان في الاشهر ال16 المقبلةquot;.وسيعلن الرئيس الجديد بسرعة عن موقف حول النزاع الطويل في الشرق الاوسط.

وقال كبير مستشاري الرئيس المقبل ديفيد اكسيلرود ان quot;الاحداث العالمية تتطلب منه تحركا سريعا واعتقد انكم سترونه يتحرك بسرعةquot;. وافاد استطلاع للرأي ان 61% من الاميركيين عبروا عن ثقتهم في اداء اوباما عشية توليه مهامه.وامام بوابة البيت الابيض، رفعت لافتة اعدها اميركيان وتلقى نجاحا كبيرا quot;بوش اصبح في الخارج. انتهت المهمةquot;.