واشنطن: أعلن الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما الذي يستلم مهامه رسميا في العشرين من الشهر الجاري أمام حشد ضم مئات الالاف من انصاره ان الولايات المتحدة لا تزال ارض المفاجآت. واضاف ان الولايات المتحدة التي تقاتل قواتها في افغانستان والعراق وتمر بازمة اقتصادية ستخرج من هذه الازمة والمعارك قوية.

جاء ذلك في كلمة له امام حفل ضخم اقيم عند نصب الرئيس الأميركي الاسبق ابراهام لينكولن في العاصمة الأميركية واشنطن في بداية سلسلة من الاحتفالات تستمر حتى الثلاثاء المقبل بمناسبة توليه منصبه في البيت الابيض. واشار اوباما الى ان التصدي للتحديات التي تواجهها بلاده قد تتطلب العمل لاكثر من عام مؤكدا ان حلم quot;الاجداد الذين بنوا أميركا لا يزال حيا حتى الانquot;.

وقد انطلقت الاحد سلسلة من الاحتفالات بالولايات المتحدة تمهيدا لحفل تنصيب أوباما، الرئيس الأميركي الرابع والأربعين. وشارك عدد من كبار فناني موسيقى البوب مثل يو 2 (U2) وبيونسي وبروس سبرينجستين حفلة على عتبات نصب لينكولن التذكاري. وحضرها حوالي نصف مليون شخص الحفل الذي شارك فيه أيضا ستيفي ووندر وأشر وماري جي بلايج وشيريل كرو وشاكيرا

وقد ادى هؤلاء المغنين عروضا تليق بالمناسبة بدل ما اشتهروا به من أغان. كما اعتلى المنصة فنانون من قبيل المغنية كوين لطيفة والممثلون جيمي فوكس ودنزل واشنطن وجيمي فوكس الذين القوا نصوصا تاريخية حول الرئيس الأميركي الاسبق ابراهام لينكولن الذي حرر العبيد في الولايات المتحدة والغى العبودية.

إجراءات أمنية

وتشهد العاصمة اجراءات امنية غير مسبوقة استعدادا لمراسيم اداء القسم يوم الثلاثاء اذ يتوقع ان يحضر الحفل اكثر من مليوني شخص. واشار موفدنا وليد بدران الى ان الاجراءات الأمنية وصلت الى درجة أن الفنادق في واشنطن طلبت من نزلائها تجنب حمل المظلات الكبيرة والتي قد يفهم ولو على سبيل الخطأ أنها سلاح. ويشارك في هذه العملية الأمنية نحو 8 آلاف من قوات الأمن من واشنطن ومختلف أنحاء الولايات المتحدة فضلا عن آلاف آخرين من قوات الحرس الوطني التي تم استدعائها لهذه المناسبة.

وأفادت الأنباء أن نحو 57 وكالة حكومية أميركية تشارك في الاجراءات الأمنية لتأمين الاحتفالات. وتم بيع 240 الف تذكرة للاحتفالات التي ستقام في مبنى الكابيتول مقر مجلس الشيوخ أما بالنسبة للذين لم يستطيعوا الحصول عليها فسيفتح أمامهم لأول مرة الممشى القومي الذي يمتد على مسافة حوالي 3 كيلومترات ما بين نصب لينكولن ومبنى الكابتول.

وكان الرئيس المنتخب باراك أوباما قد وضع إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول بولاية فرجينيا تذكارا للجنود الأميركيين الذين سقطوا أثناء الخدمة. كما سلك اوباما ونائبه جو بايدن خطى الرئيس الاسبق لينكولن واستقلا القطار من ولاية فلادلفيا الى العاصمة واشنطن وصرح عندما استقل القطار انه يحمل معه آمال الأميركيين البسطاء معه الى العاصمة واشنطن.