موسكو: توفي في روسيا المقدم المتقاعد يوري تروشيتشكين، وهو الشخص الذي أسقط طائرة السيناتور جون ماكين، في فيتنام عام 1967. وكان يوري تروشيتشكين أحد الخبراء العسكريين الروس الذين أرسلهم الاتحاد السوفيتي السابق إلى فيتنام ليساعدوا الفيتناميين على صد الهجمات الجوية الأميركية. وتركزت مهمته تروشتشكين في أكتوبر/تشرين الأول من عام 1967 على حماية إحدى الطرق الفيتنامية قرب جسر هامجونغ في مدينة هانوي، عاصمة فيتنام الشمالية.

وفي اليوم نفسه، انطلقت طائرة جون ماكين (الذي رشحه الحزب الجمهوري الأميركي لانتخابات الرئاسة في عام 2008)، وهو طيار عسكري حينذاك، من حاملة الطائرات quot;إنتربرايزquot; نحو هذا الجسر الهام بقصد تدميره، وفقاً لوكالة الأنباء الروسية quot;نوفوستيquot;. ودمر الصاروخ الذي أطلقه يوري تروشيتشكين طائرة ماكين قبل أن تصل إلى الهدف المطلوب، ونجا ماكين وتمكن من الهبوط في مظلته وأصيب بكسر في قدمه، كما كسرت ذراعاه، وسقط مغشياً عليه ووقع في الأسر لدى الفيتناميين.

وكان يوري تروشيتشكين يعرف اسم الطيار الأميركي الذي أسقط طائرته، فقد حصل على بطاقة تثبت أن حامل هذه البطاقة جون ماكين تلقى التدريبات للهبوط بالمظلة. وعندما علم يوري تروشيتشكين في العام الماضي أن جون ماكين يطمح للوصول إلى البيت الأبيض كشف حقيقة أنه أسقط طائرة ماكين في فيتنام للصحفيين. يذكر أن ماكين قضى في الأسر الفيتنامي حوالي خمس سنوات ونصف السنة. ويقول ماكين إنه مازال يحمل آثار جراح أصيب بها خلال تلك الحرب، التي أودت بحياة ثلاثة ملايين فيتنامي، وأسفرت كذلك عن مقتل 58 ألف أميركي.