بغداد: أمرت السلطات العراقية بنقل quot;يخت صدام حسينquot; من اليونان إلى أحد الموانئ العراقية وفق إفادة وكالة أسوشيتد برس للأنباء. وكان يخت quot;أوشن بريزquot; (نسيم المحيط) معروضا للبيع في اليونان ولكن لم يبد أحد الرغبة في شرائه بسعر يرضي الحكومة العراقية وهو 35 مليون دولار.

وصنع هذا اليخت في الدانمرك في عام 1981 بطلب من صدام حسين وأطلق عليه اسم quot;قادسية صدامquot;. ولحماية اليخت من قصف الطيران الإيراني خلال الحرب العراقية الإيرانية حينذاك، نقل إلى ميناء جدة السعودي في البحر الأحمر. وظل اليخت راسياً هناك. وفي العام الماضي غادر اليخت ميناء جدة إلى العقبة وجرى تغيير اسمه الى quot;أوشن بريزquot;. وسرت يومها شائعات بأن اليخت الذي كان صدام قد أهداه إلى العاهل السعودي قد أُهدي مرة ثانية إلى العاهل الأردني الذي قرر بيعه حسب جريدة quot;الشرق الأوسطquot;.

ولم يبق اليخت في ميناء العقبة سوى أسبوعين أو أقل، ثم أبحر في اتجاه شواطئ نيس (فرنسا). واستعاد العراق في نهاية المطاف ملكيته هذا اليخت اثر مسلسل قضائي طويل. وأعلن علي الدباغ الناطق باسم الحكومة العراقية أن الحكومة قررت نقل اليخت من اليونان إلى البصرة. وتشير معلومات المصادر الإعلامية الفرنسية الى وجود مصلى وقاذف للصواريخ في هذا اليخت.