لندن: حذر عضو في الاسرة المالكة في السعودية الرئيس الأميركي باراك أوباما يوم الجمعة ان عملية السلام في الشرق الاوسط والروابط بين الولايات المتحدة والسعودية في خطر اذا لم تغير واشنطن نهجها بشأن الصراع الاسرائيلي الفلسطيني. وكتب الامير تركي الفيصل في مقال منشور في موقع صحيفة فاينانشال تايمز على شبكة الانترنت يقول ان اسرائيل اوشكت quot;على قتل احتمالات السلامquot; بهجومها في قطاع غزة.

واضاف قوله quot;اذا لم تتخذ الحكومة الأميركية الجديدة خطوات فعالة لمنع مزيد من المعاناة والقتل للفلسطينيين فان عملية السلام والعلاقات الأميركية السعودية واستقرار المنطقة في خطر.quot; وتقول اسرائيل ان حملتها في غزة التي استمرت 22 يوما واسفرت عن مقتل نحو 1300 فلسطيني استهدفت منع نشطاء حماس من اطلاق صواريخ على بلدات جنوب اسرائيل.

وعين أوباما السناتور جورج ميتشل يوم الخميس مبعوثا للشرق الاوسط من أجل السعي الى احياء مباحثات السلام العربية الاسرائيلية. وكتب الامير تركي يقول ان حكومة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش خلفت quot;تركة ثقيلةquot; في الشرق الاوسط وهي اشارة الى حرب العراق. واضاف قوله ان حكومة بوش ساهمت ايضا في quot;قتل الابرياءquot; في غزة.

وقال الامير في مقالته quot;اذا ارادت الولايات المتحدة الاستمرار في اداء دور قيادي في الشرق الاوسط والمحافظة على تحالفاتها الاستراتيجية ولا سيما علاقتها الاستراتيجية مع السعودية فانه سيتعين عليها ان تعدل تعديلا جذريا من سياساتها تجاه اسرائيل وفلسطين.quot;

وقال ان الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد كتب الى الملك عبد الله عاهل السعودية الاسبوع الماضي يحث السعودية على ان تقود الجهاد لمكافحة اسرائيل. وقال الامير السعودي ان هذه الدعوة الى الجهاد لو لبيت لخلقت quot;فوضى واراقة دماء لا مثيل لهاquot; في المنطقة. وقال quot;حتى الان فان المملكة تقاوم هذه الدعوات ولكن كل يوم يزداد المحافظة على ضبط النفس هذا صعوبة.quot;

وحث الامير تركي أوباما على ادانة ما سماه quot;فظائع اسرائيلquot; في حق الفلسطينيين. واتهمت منظمة العفو الدولية اسرائيل يوم الاثنين بارتكاب جرائم حرب بسبب استخدامها ذخائر الفوسفور الابيض في مناطق كثيفة السكان في غزة. وقالت اسرائيل ان كل الاسلحة التي استخدمت في غزة لا تنطوي على مخالفة للقانون الدولي.

وقال الامير تركي ان أوباما يجب ان يدين بناء المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية وحصار غزة ويجب ان يدعو الى انسحاب فوري للقوات الاسرائيلية من مزارع شبعا المتنازع عليها ويطالب بها لبنان. وحث أوباما على ان يساند بقوة مبادرة السلام السعودية التي طرحت عام 2002 وتدعو الى اعتراف كامل باسرائيل اذا تخلت عن الاراضي التي احتلت في حرب 1967 وقبلت حلا لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين.