عمان: وصف رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم الخرافي في حديث صحفي نشر اليوم العلاقات الكويتية- الاردنية بانها قوية ومتينة في مختلف المجالات السياسية والبرلمانية والاقتصادية. وقال الخرافي لصحيفة (الدستور) الاردنية ان هناك علاقات اخوة تربط القيادتين الاردنية والكويتية لتجسيد التعاون الثنائي المشترك في مختلف المجالات. وتناول الخرافي جهود سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والملك عبدالله الثاني خلال القمة الاقتصادية في الكويت لانهاء الخلافات العربية وقال quot;انهما اسهما في المصالحة العربية وكانا حريصين على انجاح قمة الكويت التي اصبحت قمة المصارحة والمكاشفة.. تلك المصالحة التي ستنعكس ايجابيا على المصالحة الفلسطينيةquot;.

ووصف الخرافي القمة قائلا انها quot;تاريخيةquot; بكل المقاييس حيث حظيت قضية التضامن مع غزة والعدوان الاسرائيلي على القطاع باهتمام كبير.. الامر الذي حتم على القادة العرب بحث هذه الاعتداءات بكل صراحة وموضوعية وتحديد سبل مواجهة العدوان والمساهمة في معالجة اثاره. ونوه الخرافي بحكمة سمو الامير وخبرته الدبلوماسية الكبيرة وحرصه على تحقيق التضامن وراب الصدع العربي في تقريب وجهات النظر بين القادة العرب في هذه الظروف الصعبة والحساسة.

كما اشاد بدور الملك عبدالله الثاني quot;وتحركاته العربية والدولية لبلورة موقف عربي مع اخوانه الملوك والرؤساء لوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة واسناد الاشقاء الفلسطينيين في مواجهة العدوانquot;. وعن مرحلة ما بعد القمة قال الخرافي ان القادة العرب مدعوون الى تجاوز الخلافات في اسرع وقت ممكن سعيا نحو توحيد الموقف العربي لاستعادة الكرامة العربية quot; لاننا نؤمن ان على الجميع ان يطوي صفحة الخلافات والتمسك بقيم الاخوة العربية والالتزام بما تم التوافق عليه في قمة الكويت وتكثيف الحوار العربي للتواصل الى قاعدة صلبة للتضامن العربيquot;.

وردا على سؤال حول الجهود الرامية لتحقيق المصالحة الفلسطينية قال الخرافي quot;انني ارى ان الوحدة الوطنية الفلسطينية تعتبر ركنا مهما من اركان التضامن العربيquot; مشيرا الى ان quot;الخلاف الفلسطيني - الفلسطيني ينعكس بشكل او باخر على العلاقات العربية - العربية لما تحظى به القضية الفلسطينية من مكانة كبيرة في قلب الامة العربيةquot;. وقال الخرافي quot;ان فرقة الاشقاء في فلسطين اخطر على قضيتهم من عدوان اسرائيل المستمر على الفلسطينيينquot;.

وفي ذات السياق وصف الخرافي الموقف السعودي خلال القمة الاقتصادية بانه يصب عادة لخدمة القضية القومية والحق العربي لافتا الى ان اجواء المصالحة والانفراج التي تصدرتها القمة بين الاشقاء العرب quot;تدفعنا جميعاquot; الى التطلع لعودة الامور الى نصابها في تحقيق الوحدة والتضامن وتعزيز العمل المشترك ونصرة القضايا القومية.

واشاد الخرافي بعلاقات التعاون البرلماني بين الكويت والاردن مؤكدا وحدة المواقف حيال القضايا العربية والدولية وقال ان التعاون بين المجلسين كبير وquot;اننا نتشاور وننسق في الكثير من القضايا البرلمانية في كل المحافل البرلمانية وان موقفنا موحد حيال القضايا التي تطرح على بساط البحث والموضوعات العربية والدولية وسيستمر هذا التعاون لتحقيق الاهداف والمصالح الوطنية والقوميةquot;. واثنى الخرافي على دور رئيس مجلس الاعيان الاردني زيد الرفاعي في دعم التعاون المشترك خاصة في المحافل الدولية لمواجهة مختلف المواضيع التي تستهدف قضايانا القومية خاصة قضية فلسطين.