جيبوتي: أدى الرئيس الصومالي الجديد، زعيم الاسلاميين المعتدلين الصوماليين، الشيخ شريف شيخ احمد قسم اليمين في حفل السبت في جيبوتي بعد ساعات على انتخابه من قبل البرلمان الصومالي الانتقالي.

وادى زعيم الاسلاميين المعتدلين القسم على المصحف في احتفال مقتضب في فندق كبير في جيبوتي.

واعلن شريف شيخ احمد quot;ستقدم حكومتي خطة ملائمة لتخطي المصاعب التي تواجهها البلادquot;، واضاف quot; ساستمر في خدمة الشعب وسأهتم بالحالة الانسانية في البلاد وساعطي الاولوية للمهجرين في الحربquot;.

وكان البرلمان الصومالي الانتقالي انتخب ليل الجمعة السبت زعيم الاسلاميين المعتدلين الصوماليين الشيخ شريف شيخ احمد رئيسا للصومال خلال جلسة عقدها في جيبوتي، ملقيا على عاتقه مهمة صعبة تقضي باعادة السلام الى بلد يشهد حربا اهلية مستمرة منذ 1991.

وانتخب الرئيس الجديد بعد رحيل الرئيس عبد الله يوسف احمد الذي دفع الى الاستقالة في نهاية كانون الاول/ديسمبر والذي كان معارضا لاي تفاوض مع الاسلاميين.

وجرت عملية الانتخاب بينما لا تزال اجواء العنف تهيمن في الصومال. واضطر البرلمانيون للاجتماع في الخارج بسبب انعدام الامن في جميع انحاء البلاد بينما استولى quot;الشباب المجاهدونquot; الاسلاميون المتمردون المعارضون للمؤسسات الانتقالية على بيداوة (250 كلم شمال غرب مقديشو)، مقر البرلمان الانتقالي.